مضاعفة مساحات الأرز والقطن بالدقهلية لتحقيق الإكتفاء الذاتى

محافظة الدقهلية تتوسع فى زراعة الأرز والقطن لتلبية الطلب المتزايد عليهما
محافظة الدقهلية تتوسع فى زراعة الأرز والقطن لتلبية الطلب المتزايد عليهما

الدقهلية تعد مزرعة مصر الأولى ..حيث تبلغ مساحة الأرض الزراعية بها 642 ألفا و339 فدانا بما يمثل 8٫3 % من المساحة المزروعة على مستوى الجمهورية .
وقد بدأت الزراعات الصيفية فى الانتظام خلال الأيام الماضية وفى مقدمتها القطن والأرز والتى تتصدر المحافظة بها باقى المحافظات فى إنتاجها .
المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة يؤكد على مضاعفة المساحة المزروعة بالقطن هذا العام كأحد أهم المحاصيل الصيفية حيث تقرر زراعة ٤٥ ألف فدان وقد وجدت زراعته إقبالا من قبل المزارعين بعد ارتفاع أسعاره العام الماضى .


وأضاف أنه تم الانتهاء تقريبا من زراعة المساحات المقررة حيث بدأت زراعته مع بداية شهر إبريل ليكون الجنى اعتبارا من أواخر سبتمبر أو أول أكتوبر .
وأشار إلى أن هناك إقبالا على زراعة المحاصيل التعاقدية الصيفية مثل فول الصويا بعد أن وصل سعر الطن إلى ٨٠٠٠ جنيه وعباد الشمس ٨٥٠٠ جنيه والذرة ٦٠٠٠ جنيه .
أما محصول الأرز فيؤكد الحضرى أنه أكبر المحاصيل الصيفية حيث يمثل إنتاج الدقهلية ٣٠% من الإنتاج المحلى القومى ويمثل قيمة اقتصادية كبيرة للفلاح من حيث محصول الأرز أو القش الذى بدأ الفلاح يدرك قيمته الاقتصادية مؤخرا حيث وصل سعر طن القش فى بداية الموسم ١٢٠٠ جنيه وهذا كان من أهم عوامل القضاء تماما على السحابة السوداء على مستوى مصر بالكامل .


وأضاف أنه تقرر زراعة ٢٥٧٥٥٠ ألف فدان أرز حيث بدأ المزارعون بالفعل فى زراعة المشاتل .
وأشار إلى أنه لا توجد مشكلة فى الأسمدة حيث إن الاحتياجات الكلية للمحاصيل الزراعية الصيفية هذا العام ٧٥ ألف طن سماد تم وصول ٤٥ ألف طن منها حتى الآن وهى متوافرة حاليا بجميع الجمعيات الزراعية .
وأكد وكيل وزارة الزراعة على أن الدولة حريصة على الفلاح ودعمه بكافة الوسائل حتى يحقق أعلى عائد اقتصادى من أى محصول يقوم بزراعته .
لكن ماذا يقول المزارعين ؟
سامح عبدالرحمن العيسوى يؤكد أن موسم الأرز ينتظره الفلاح من العام للعام نظرا للعائد الاقتصادى الذى يحققه من وراء زراعته ..وقد تضاعفت أهميته مؤخرا خاصة فى ظل الأزمة الغذائية الكبيرة التى يشهدها العالم حاليا بالإضافة إلى انه لا استغناء عنه فى كل بيت مصرى خاصة اهل الريف يكاد يكون على المائدة كل يوم
مسعد المرسى يطالب بتوفير الكميات المناسبة من الأسمدة للزراعات الصيفية خاصة فى ظل ربطها بالحيازة ووجود مساحات لها مشاكل فى الحيازات خاصة فى الأراضى التى توفى أصحابها ولم يتم نقل الحيازات للورثة فيتعذر الصرف لهم .


محمود عبد الباسط يؤكد أن المزارعين لم يعانوا العام الماضى من مشاكل الرى خاصة مع محصول الأرز ويطالب بتطبيق تجربة رى العام الماضى التى ساهمت فى نجاح موسم زراعة الأرز .


نسيم البلاسى نقيب الفلاحين بالمحافظة يشير إلى نجاح ميكنة عملية توزيع الأسمدة فى حل مشكلة الأسمدة حيث ساهمت فى التوزيع العادل لها وأغلقت كل أبواب العشوائية والفساد التى كنا نعانى منها فى السابق .
وأضاف أن الأسمدة متوافرة الآن بالفعل بالجمعيات الزراعية وأن المزارع يمكنه الحصول عليها حاليا وفق الضوابط المقررة .