نصائح منزلية .. حيل لعلاج انكماش الملابس في المنزل

تنكمش الملابس
تنكمش الملابس

انكماش الملابس من الظواهر التي تعاني منها الكثير من سيدات المنازل، وهناك أكثر من نوع لانكماش الغسيل فمنها انكماش التلبيد الذي يحدث عادة للأقمشة الشتوية المصنوعة من الصوف أو الأقمشة المصنوعة من جلد الحيوانات.


 

الطريقة الصحيحة في غسل الملابس :

1- يُنصح بغسل الملابس بالماء البارد لمنع الانكماش، علمًا أن الغسّالة تصرف طاقة أقلّ أثناء العمل على البارد، مع أهميّة ضبط الجهاز على الدورة الحسّاسة المحددة مسبقًا لمساعدة الملابس في الحفاظ على حجمها وشكلها الأصليين، يستخدم هذا الإعداد اهتزازًا منخفضًا ودورة دوران أبطأ وأقصر لتصريف المياه، مما يزيد من احتمالية بقاء الملابس على حالها، فلا تنكمش.

2- في بعض الأحيان، تتحوّل دورة الغسيل من الإعداد البارد بصورة تلقائيّة إلى الإعداد الدافئ، الأمر الذي يحتّم التحكّم في الجهاز لتلافي ذلك.

3- يُنصح بغسل الملابس المصنوعة من القطن والكتّان والحرير، بصورة يدويّة، لتجنّب الانكماش، ما يحافظ على مظهر الملابس، ولو أن الغسيل اليدوي يستغرق المزيد من الوقت والجهد.

4- يفضل اصطحاب الملابس المصنوعة من الصوف إلى المصبغة للتنظيف الجافّ.

- تجفيف الملابس

- يضبط المجفّف على الدرجة الأدنى، فكلّما قلّت الحرارة تراجعت احتماليّة انكماش الملابس.

- الجدير بالذكر أن بعض المجففات يحتوي على خيار التجفيف بالهواء، فهذا الإعداد لا يستخدم الحرارة على الإطلاق، بل يعمل على تجفيف الملابس عن طريق التقليب.

- صحيح أن الدورة المذكورة قد تتطلّب وقتًا طويلًا، إلا أن الأمر مناسب للأحمال الصغيرة.

- يفضّل إزالة الملابس من المجفف، فيما هي لا تزال رطبة، ما يساعد في منع الانكماش.
- توضع الملابس الرطبة على سطح مستوٍ للانتهاء من التجفيف.

اقرأ أيضا | منها فقدان الذاكرة.. 5 أسباب تمنعك من استخدام منعم الملابس