لمزيد من الأمان.. جوجل تُعدل سياسات متجر التطبيقات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت شركة جوجل Google ، في منشور مدونة جديد، عن خططها لضمان المزيد من الأمان في متجر التطبيقات Play في.

وأشارت جوجل على سبيل المثال، إلى أحد أهم تلك الخطط والتي تعتمد على  تطوير أداة حماية المتجر إلى Google Play Protect، التي تقوم بمسح مليارات التطبيقات كل يوم، لافتة إلى أنه في عام 2021 وحده، تم حظر حوالي 1.2 مليون تطبيق لأنها انتهكت قواعد متجر Play.

وأضافت جوجل، أنه تم أيضًا حظر حوالي 190 ألف حساب مطور في عام 2021 لأنهم أرادوا جلب برامج ضارة إلى Google Play، كما أغلقت جوجل 500000 حساب، لم تعد نشطة، أو تم التخلي عنها.

وأكدت جوجل، على أنه يجب على المطورين أيضًا، أن يذكروا بشكل أكثر وضوحًا في Play Store لتطبيقاتهم البيانات التي يجمعونها وكيف ولماذا، مشددة على أنه بحلول 20 يوليو 2022، يتعين على المطورين إضافة هذه المعلومات.

اقرأ أيضا | جوجل تتيح ميزة جديدة على نظام أندرويد

وعملت جوجل Google أيضًا بشكل مباشر مع مطوري SDK لزيادة أمان التطبيق والحد من كيفية مشاركة بيانات المستخدم، فهم معًا يمكنهم أيضًا زيادة الأمان على تطبيقات المتجر بحسب جوجل، ونتيجة لذلك، أدت كل الجهود إلى تقليل 98٪ من التطبيقات من وصولها إلى واجهات برمجة التطبيقات الحساسة، وبيانات المستخدم خاصة عند الانتقال إلى نظام التشغيل الجديد من أندرويد Android 11 أو الإصدارات الأحدث.

وأوضحت جوجل، أنه عند التبديل إلى Android 12، تم اتخاذ مزيد من الخطوات للتأكد من أن التطبيقات لا تجمع الوصول غير الضروري إلى واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول، حيث يكون هناك خطر معين لسوء الاستخدام.

وأعربت جوجل عن فخرها أيضًا بأنها توقفت في عام 2021 عن جمع معرّفات الإعلانات (AAID)، ومعلومات الجهاز الأخرى عندما تستهدف التطبيقات الأطفال، خاصة وأن جميع المستخدمين الآن أحرار في إزالة معرّفات الإعلانات، كما حسنت الهواتف الذكية التابعة لها Pixel ، وأيضًا اكتشاف البرامج الضارة عبر Google Play Protect باستخدام التعلم الآلي، حيث سيستفيد مستخدمو Pixel أيضًا من مركز الأمان.

وأكدت جوجل أنها في عام 2022، ستواصل الشركة العمل لضمان سلامة مستخدمي Android ، وستصدر العديد من السياسات والإعلانات المثيرة والجديدة على مدار العام.