«هلال العيد» يزين سماء الإثنين  

هلال العيد
هلال العيد

يرصد هلال عيد الفطر، بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الأثنين 02 مايو 2022، والانتقال نحو بداية الليل بالأفق الشمال الغربي وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة. 

 

يكون القمر، ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او فقط العين المجردة فيمكن ملاحظة الجزء الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، إضافة لذلك سيكون هلال القمر مقترنا مع كوكب عطارد الذي سيبدو كنقطة ضوئية  للعين المجردة وسوف يفصل بينهما حوالي 1.59 درجة وسيشكلان مثلث سماوي مع عنقود الثريا الذي لن يكون مرئياً بسهولة حتى تصبح السماء مظلمة، وبحلول ذلك الوقت سيشاهد العنقود بشكل أقل وضوحًا، من خلال سماكة أكبر للغلاف الجوي للأرض. 

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محدد، يصبح الكوكب مرئيًا لنا وستكون ليالي العيد ألافضل لمشاهدة عطارد. 

يوماً بعد يوم سوف تزداد إضاءة قرص القمر وهو في طريقة نحو مرحلة التربيع الأول ، وبمراقبتة خلال الأسابيع المقبلة سوف يكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية.

يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء تكون مظلمة لعدم وجود القمر أو غروبه في وقت مبكر، فضوء القمر عادة يطمس الأضواء الطبيعية في  السماء.

 

لمحبي الفلك.. «القمر الدموي» حدث فلكي مهم يحل على الأرض منتصف الشهر