المحافظات تستعد لـ«عيد الفطر»| شط إسكندرية ينتظر الزوار.. وبروفة للمصيف في بلطيم

الشواطئ استعدت لاستقبال المواطنين الذين يحرصون على الذهاب إليها
الشواطئ استعدت لاستقبال المواطنين الذين يحرصون على الذهاب إليها

المتنزهات بالمحافظات استعدت لاستقبال المواطنين

تنتظر الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ في كل المحافظات، غدا الأثنين، الزوار خلال عيد الفطر، بعد الانتهاء من كل الاستعدادات ورفع حالة الطوارئ القصوى وفقا لتوجيهات المحافظين لمديرى الإدارات التنفيذية والخدمية والتنسيق مع مديريات الأمن لتأمين صلاة العيد والمحتفلين وتيسير حركة المرور وكذلك مواجهة أى طارئ قد يحدث.


فى الإسكندرية أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، عن إعادة تفعيل خدمة الحجز الإلكترونى للشواطئ عبر موقع الإدارة على شبكة الإنترنت WWW.catr.gov.eg وذلك خلال عطلة عيد الفطر المبارك.

قال اللواء جمال رشاد رئيس إدارة السياحة والمصايف، إن هذه الخدمة تساعد فى تقليل الزحام على بوابات الشواطئ والتسهيل على المواطنين، للوصول للشاطئ ومعرفة الأسعار.
وأشار إلى أن الحجز الإلكترونى يمنحك الفرصة فى أن يكون لك مكان مؤكد بالصف الأول بشاطئ البحر مباشرة وبعدد المرافقين الذى تحدده وبالتوقيت الذى تحدده أيضا - بحسب قوله.


وأوضح «رشاد» أنه لابد أن يكون الحجز قبل وصولك للشاطئ بمدة ٢٤ ساعة، منوها أن الحجز يعتبر لاغيا حالة وصولك بعد الساعة التاسعة صباحًا، وذلك لإعطاء أكبر فرصة للرواد للدخول إلى الشاطئ .


وأشار إلى أن دخول الحاجزين إلكترونيا يكون من خلال بوابة رقم 1 فى كل شاطئ، قائلا: «نشجعك تحجز أونلاين وتبقى ضامن مكانك على الشاطئ».


وأضاف رئيس إدارة السياحة والمصايف، أن تلك الخدمة تأتى فى إطار سياسة الدولة لميكنة إجراءات التعامل مع المواطنين والتوسع فى استخدام التكنولوجيا بما يحقق أكبر قدر من الشفافية والقضاء على الاستغلال والابتزاز.


وتمكن خدمة الحجز الإلكترونى الزائر من اختيار الشاطئ وحجز التذاكر والشماسى والكراسى إلكترونيا، باستخدام الرقم القومى، على أن يسدد المبلغ المالى على بوابة الشاطئ وقت وصوله.


كانت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أطلقت تطبيقا على الهاتف المحمول، يسهل على المواطن التعرف على نسب إشغال الشواطئ على مدار اليوم، ما يسمح له باختيار الشاطئ المناسب.


كما وجه المحافظ اللواء محمد الشريف، برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع القطاعات والمديريات الخدمية والمرافق، استعدادًا لعيد الفطر المبارك، وأصدر عدة توجيهات لرؤساء الأحياء والمديريات الخدمية تتضمن التواجد الميدانى خلال أيام العيد على مدار الساعة للتعامل الفورى مع مشكلات المواطنين.


وفى بورسعيد أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان حالة الطوارئ بين جميع أجهزة المحافظة لمواجهة الإقبال الكبير المنتظر من الزائرين للمدينة لقضاء إجازة العيد بها اضافة الى ابناء المحافظة للاستمتاع بشواطئها الممتدة فى بورسعيد وبورفؤاد بعد ان وصلت حجوزات الفنادق بمختلف درجاتها والقرى السياحية الى نسبة ١٠٠٪‏ وتم تكثيف حملات النظافة على الشاطئ والكورنيش اضافة الى الكورنيش الجديد على بحيرة المنزلة وتحظى الشواطئ والكورنيش بأعلى نسبة لتواجد المحتفلين بالعيد على مدار ساعات اليوم نهارا امام الشاطئ وليلا بالسهرات (الصباحى ) فى الكافيهات المقامة على الكورنيش والحدائق المفتوحة.

كما تشكل رحلات اليوم الواحد من المحافظات المجاورة تواجدا كبيرا يتراوح بين ٥٠ الى ١٠٠ ألف زائر يوميا تكتظ بهم الشواطيء والمزارات السياحية واكد المحافظ استقرار الأوضاع بأسواق المدينة ومخابزها بتوافر السلع الغذائية المختلفة.

وتم زيادة حصص الدقيق للمخابز طوال فترة الإجازة لتوفير الخبز لأبناء المدينة وزوارها وعلى جانب آخر اعدت مديرية الأوقاف ٤ ساحات مفتوحة لصلاة العيد فى بورسعيد وبورفؤاد كما اعدت مديرية الثقافة برنامج احتفال غنائى لفرق الفنون الشعبية خلال العيد.

وألغيت الإجازات بين رجال الشرطة والجمارك لتأمين الاحتفالات وسرعة انهاء الاجراءات بالمنافذ الجمركية فى حركة الدخول والخروج اليومى من المدينة وعلى الجانب الشعبى استعد تجار الشماسى وأصحاب الكافيهات على الكورنيش لاستقبال المصطافين بعد انتهاء فترة البيات الشتوى ويتسابق أصحاب العربات الكارو لتحويلها إلى (بكاش) وهو باعث البهجة الأول لأطفال بورسعيد فى الأعياد كوسيلة للجولات الترفيهية لهم بين أحياء المدينة.


وفى دمياط استعدت مدينة رأس البر لاستقبال روادها حيث شهد المصيف إقبال عدد من الأسر الذين فضلوا قضاء إجازة العيد من بدايتها منذ الخميس الماضى ومن المتوقع ان يتزايد الإقبال خاصة من رحلات اليوم الواحد خلال ايام العيد وكانت قد شهدت المدينة جهودا مكثفة تحت إشراف الدكتور منال عوض محافظ دمياط وبقيادة وليد الشهاوى رئيس المدينة لتنفيذ أعمال تسوية الرمال بطول الشاطئ.

ورفع مستوى النظافة به بالإضافة لأعمال الورش الفنية بالوحدة حيث تم تركيب عدد ٥ خيم لتجميع الأطفال التائهين وعدد ٤ خيم للإسعاف وعدد ٣٣ برج إنقاذ موزعة بطول الشاطئ وتجهيز منطقة المعدات والمبانى الإدارية وكل خدمات الشاطئ بالإضافة الى رفع كفاءة جميع المناطق بالمدينة ورفع كفاءة الحدائق وصيانة خطوط الكهرباء والمياه وشن حملات لمكافحة الحشرات وتوفير كل الخدمات اللازمة للمصطافين ورواد الشاطئ.


وأعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الفطر المبارك حيث اصدرت تعليماتها الى مديرية الصحة بالربط الدائم مع غرفة عمليات ديوان عام المحافظة و الإسعاف و إعادة تشغيل المستشفيات وفقاً للوضع السابق قبل جائحة كورونا للعمل بطاقة كاملة بكل التخصصات مؤكدة على التأكد من جاهزية مستشفيات مدينة رأس البر.


وفى كفر الشيخ تجملت المحافظة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وكثفت جميع القطاعات جهودها ليتمكن المواطنون من الاستمتاع بإجازة العيد حيث تم فتح الحدائق والمتنزهات وغسل الشوارع وصيانة أعمدة الإضاءة وتنظيف المقابر التى يحرص أهالى المحافظة على زيارتها فى أول أيام العيد كما قامت عربات مجالس المدن برش الشوارع بالمبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات الطائرة وخاصة البعوض.


وشهد مصيف بلطيم الذى يعد الوجهة الأولى لأهالى المحافظة والمحافظات المجاورة لقضاء إجازة العيد، اعمال تجميل ونظافة مكثفة.. حيث تم تسوية الرمال على الشواطئ.. ونشر أفراد الإنقاذ.. وصيانة دورات المياه العمومية وأماكن الاستحمام..

وتجميل المسطحات الخضراء والشوارع والميادين وفى مراكز دسوق وفوه ومطوبس التى تأتى فى المرتبة الثانية من حيث اقبال المواطنين للاحتفال بالعيد لأنها تطل على نهر النيل.. تم تجميل الحدائق المطلة على النيل وتجهيز المراكب للانطلاق فى الرحلات النيلية التى يقبل عليها أهالى المحافظة بكثافة.


وفى ذات السياق وجه المحافظ اللواء جمال نور الدين برفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف القطاعات الخدمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات والمرافق العامة تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك.. والعمل على التواجد الميدانى والمتابعة المستمرة طوال فترة أيام عيد الفطر..

والحرص على تنظيم الحملات الرقابية والتفتيشية.. ومتابعة الحالة العامة للشوارع والميادين والحدائق والمتنزهات.


وفى المنوفية اعلن الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف أنه تم تجهيز 15 ساحة ملحقة بالمساجد الكبرى بمختلف مراكز ومدن المحافظة ومنها مسجدا سيدى خميس والعباسى بمدينة شبين الكوم ومسجد العمرى بمدينة أشمون بالإضافة إلى فتح المساجد الكبرى وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد والسماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.


وفى شمال سيناء استعدت المحافظة لعيد الفطر المبارك، حيث أعلن المحافظ اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، عن استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام العيد، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحى والمرور.


ووجه المحافظ بتشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة برئاسته، وغرف عمليات فرعية بمجالس المدن برئاسة رئيس المجلس وربطها بغرفة عمليات المحافظة وباقى الأجهزة والمرافق لتلقى شكاوى المواطنين خلال فترة العيد والعمل على سرعة حلها.


وقد أشار وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الى أن تلك الإجراءات تهدف لإدخال البهجة والسرور والفرح على جموع المواطنين فى عيد الفطر المبارك ولإتاحة متسع لجموع المواطنين لأداء شعائرهم براحة وطمأنية، مؤكداً أنه سيتم فتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة، مع قيام المديرية بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الإعداد لصلاة العيد واتخاذ اللازم.


وفى القليوبية شهدت حدائق القناطر الخيرية اول امس تنفيذ خطة مديرية الصحة بالقليوبية من اعمال التطهير لتوفير الطماأنينة والحفاظ على صحة المواطنين المحتفلين بعيد الفطر المبارك وقال د.خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة انه تم اطلاق فرق تابعة للمديرية بإدارة مكافحة ناقلات الأمراض لتطهير الحدائق ومحيط المساجد وساحات الصلاة بهدف مكافحة البعوض والذباب والقوارض ومنع انتشارها كما تم رش اماكن تجمعات القمامة بمبيدات آمنة حفاظا على المواطنين والأطفال.


ويأتى ذلك تزامنا مع تكليف اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية كل الأجهزة التنفيذية ورؤساء مجالس المدن والأحياء برفع درجة الاستعدادات القصوى واطلاق حملات خلال ايام العيد لمراقبة الأسعار وتوفير السلع الغذائية بالتنسيق مع مديرية التموين والغرفة التجارية وفى نفس السياق.

اكد د. محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة انه وفقا لتوجيهات د. اشرف صبحى وكيل وزارة الشباب والرياضة سيتم تنفيذ عدة مبادرات صباح اليوم بعدد من مراكز الشباب بالمحافظة من بينها مبادرة «عيد سعيد عليكى يامصر» بمركز شباب صنافير بواسطة فرق الجوالة حيث سيتم استقبال المصلين بالمساجد وتوزيع الهدايا على الأطفال ومبادرة فرحة العيد بمركز شباب قلما تتضمن ألعابا ترويجية للأطفال ومسابقات وتوزيع جوائز وهدايا بالاضافة الى يوم ترفيهى ثانى ايام العيد للأطفال وذويهم بمركز شباب الأمل بالخانكة ومبادرة معاك فى العيد بمركز شباب مساكن اسكو داخل حديقة حيوان الجيزة.


وفى الشرقية قرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب تشكيل لجان دورية للمرور اليومى صباحاً ومساء على المراكز والمدن والأحياء لرصد كل التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة أو البناء المخالف بدون ترخيص وذلك خلال العطلات الرسمية وإجازة عيد الفطر المبارك، وشدد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء لإزالة المخالفات فى المهد قبل أن تتفاقم ويصعب التعامل معها وتطبيق القانون على الجميع.


كما أكد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق المستمر مع منظومة المتغيرات المكانية بالمحافظة لرصد أى محاولة للبناء العشوائى والتحرك الفورى لإزالتها دون تهاون أو تقصير، مؤكدا أنه لن يسمح بأى إهمال أو تراخ فى العمل.


وصرح عبده سالم مدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام أن اللجان المشكلة من إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية، تمكنت من رصد هنجر مُقام على مساحة 400 متر على أرض زراعية بعزبة السرو بالوحدة المحلية ببنى عامر.

وبالتنسيق مع رئاسة مركز الزقازيق تم استقدام المعدات واللوادر لإزالة الهنجر المخالف واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال صاحبه.


كما قامت اللجان المشكلة من المتابعة الميدانية برصد سور بالطوب الأبيض والمونة الأسمنتية على مساحة 50 مترا خارج الأرض الزراعية وبدون ترخيص بناحية السنيطة التابعة للوحدة المحلية بالغزالى بمركز فاقوس، وبالتنسيق مع رئاسة المركز تم إزالة السور وتسويته بسطح الأرض وتحرير محضر للمخالف.


وفى مركز ديرب نجم تمكنت اللجان المشكلة من رصد مبنى مقام بالطوب الأبيض على مساحة 120 مترا بقرية شبرا الصورة التابعة للوحدة المحلية بقرموط صهبره ، وكذلك سور مقام بالطوب الأبيض على مساحة 600 متر على الأرض الزراعية بقرية طحا المرج وبالتنسيق مع رئاسة المركز تم إزالة المخالفتين واتخاذ ما يلزم حيال المخالف.


وفى بنى سويف أعلن الدكتور عبد الرحمن نصر وكيل وزارة الأوقاف تخصيص 30 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى على مستوى مراكز ومدن المحافظة السبع لإقامة شعائر صلاة العيد، بواقع 4 ساحات بمركز الواسطى، و 3 فى مدينة ببا، و 4 فى ناصر ، و 4 بالفشن، و 3 فى سمسطا، و9 بمركز ومدينة بنى سويف وشرق النيل بمدينة بنى سويف الجديدة.


وفى قنا اكد المحافظ اللواء أشرف الداودى أن مديرية الأوقاف انتهت من تجهيز ٣٣٠٢ مسجد بمختلف قرى و مراكز المحافظة لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك ، مشيرا إلى أن المديرية انتهت ايضا من تجهيز الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى والبالغ عددها ١١ ساحة لإقامة صلاة العيد طبقا لما أقرته وزارة الأوقاف.


وفى الغربية اطمأن المحافظ الدكتور طارق رحمى على جاهزية عدد من الشوارع الرئيسية بمدينة طنطا لاستقبال عيد الفطر المبارك وذلك خلال جولة قام بها فى شوارع ( البحر ، محب ، سعيد ، الأشرف، الكورنيش ، سكة المحلة ، الجلاء).


وتابع المحافظ رفع كل الإشغالات، نظافة الشوارع وتوجيه إدارة المرور باتخاذ جميع الإجراءات التى من شأنها توفير السيولة المرورية بالشوارع.


ووجه محافظ الغربية برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع القطاعات والمديريات الخدمية والمرافق، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، حيث كلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات الخدمات بالتواجد الميدانى على مدار الساعة والتواصل المباشر مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات فى جميع المديريات والجهات الخدمية والمنعقدة على مدار الـ 24 ساعة، لاستقبال كل شكاوى وبلاغات المواطنين ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى معها.


وفى المنيا وجه المحافظ اللواء أسامة القاضى، برفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف القطاعات الخدمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات والمرافق العامة، تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك، والعمل على التواجد الميدانى والمتابعة المستمرة طوال فترة أيام عيد الفطر، والحرص على تنظيم الحملات الرقابية والتفتيشية، ومتابعة الحالة العامة للشوارع والميادين العامة والحدائق والمتنزهات.


أكد «القاضى» على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع مستشفيات المحافظة، مع ضرورة التنسيق الدائم من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية لتعمل على مدار 24 ساعة، و يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفورى عن أى أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة.

اقرأ ايضا

إعادة تفعيل خدمة الحجز الإلكتروني بـ 66 شاطئا في الإسكندرية