عاجل

أسباب دوالي الساقين وطرق علاجها

دوالي الساقين
دوالي الساقين

تعد الدوالى هى انتفاخ فى الأوردة، تحدث عندما تتسع الأوردة وتنفتخ وتصبح معبأة بالدم، ويكون لها لون بنفسجى أو أحمر وغالبا ما تكون مؤلمة، وتحدث عادة لدى النساء، وهناك 25% من الباغلين مصابون بالدوالى وفى معظم الحالات تظهر فى الساقين.

تحدث الدوالي عندما تتضخم عروقنا وتتوسع وتمتلئ بالدم، ويحدث هذا عندما يتم إعاقة تدفق الدم ولا يمكن أن يتدفق بشكل فعال ، ما يؤدي إلى أوردة تصبح كبيرة جدًا وتنتفخ وتلتف ولكنها عادة ما تكون غير ضارة ، على الرغم من أنها قد تكون مؤلمة ومشوهة، وذلك حسب ما ذكره موقع "hindustantimes"

كشف الدكتور راجان مودي، جراح تنظير البطن والليزر في دار الأطباء بالهند، أنه "يمكن للمرء أن يعاني من دوالي الأوردة عندما تتورم الأوردة وتتضخم". 

أعراض الدوالي هي تلون الجلد حول تلك الأوردة، حكة في المنطقة المحيطة بالأوردة ، ألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة ، ثقل في الساقين وحتى تورم في أسفل الساقين، وكل تلك الأعراض تزيد في الصيف.

بشكل عام ينصح الأطباء عند العلاج بإجراء تغييرات على نمط الحياة بدلا من تجريب العلاجات فى البداية، التغييرات التالية قد تساعد على منع الدوالي من أن تزداد سوءا وتشمل: 
- تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

- إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي.

- ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية.

- استخدام الجوارب الضغط على المنطقة المصابة لتقليل التورم.

- رفع ساقيك وقت الراحة أو عند النوم.

- علاج الدوالى بالعمليات الجراحية.

اقرأ ايضا :- المساج ورفع الساق.. 5 طرق لعلاج "الدوالي" في المنزل