«العمل الدولية»: مصر أطلقت خطة لمكافحة عمالة الأطفال.. والقانون الجديد سيحدد السن

 أريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة
أريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة

أكد أريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ومدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة القوى العاملة في عام 2018  أطلقت خطة عمل لمكافحة عمالة الأطفال، وأشار أوشلان في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم إلى أن هذا قد أدى إلى مشاركة مختلفة وأنشطة وكذلك نقاش بشأن سن العمل في قانون العمل الجديد وهو ما يؤكد وجود خطة عمل وطنية بالفعل لمكافحة عمالة الأطفال وهذه الخطة مستمرة. 

يذكر أن الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال فى مصر ودعم الأسرة (2018-2025)، كشفت وفقا للمسح القومى لعمل الأطفال فى مصر الذى أجراه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء والبرنامج الدولى للقضاء على عمل الأطفال أن هناك 1.6 مليون طفل ما بين 12 لـ 17 سنة يعملون فى مصر أى ما يوازى 9.3 من الأطفال وهو ما يمثل طفل من بين كل عشرة أطفال.

 وأشارت الخطة الوطنية إلى أن معدل عمل الأطفال أعلى بكثير فى المناطق الريفية عنة فى المناطق الحضرية ويبلغ ذروته فى المناطق الريفية بصعيد مصر يتبعها فى ذلك المناطق الريفية بالوجه البحرى والمحافظات الريفية الواقعة على الحدود.

 

اقرأ أيضا :- «العمل الدولية»: توجيهات الرئيس أدت لتطبيق المساواة بين الجنسين في العمل


وكشفت الدراسة التي أجريت فى ضوء الخطة أن أكثر أنماط الأعمال الخطرة شيوعا والتى يشتغل بها الأطفال في مصر وهى الزراعة بنسبة 63%، والعمل فى المواقع الصناعية كالتعدين والتشييد والصناعات التحويلية بنسبة 18.9%.


وكشفت أيضا الخطة أسوأ أشكال عمل الأطفال فى مصر الأكثر شيوعا الزراعة والمناجم والمحاجر وصناعة الطوب وغيرها من الأعمال المتعلقة بالتشييد والعمل فى الشوارع والعمل المنزلى.

وتستهدف الخطة الإسهام الفعال فى القضاء على عمل الأطفال بكافة أشكاله بحلول عام 2025 وتوفير الحماية الاجتماعية الشاملة للأطفال المستهدفين وأسرهم، وحددت استراتيجية عمل للقضاء على عمل الأطفال.


وترتكز استراتجية تنفيذ خطة العمل الوطنية على عدة نقاط هامة تتمثل فى إنشاء قاعدة بيانات موثقة ومستدامة عن عمل الأطفال وأسوأ أشكاله، وإنشاء أجهزة تنسيق وطنية وإقليمية لمكافحة عمل الأطفال، وتحديث قائمة المهن الخطرة