سفير المكسيك بالقاهرة: العلاقات مع مصر عملية وتسير بشكل جيد جدا | حوار

السفير المكسيكي خلال الحوار
السفير المكسيكي خلال الحوار

- حجم التبادل التجاري بين البلدين بسيط مقارنة بالقوة الاقتصادية لكل منهما

- المكسيك سترسل وفد رفيع المستوي للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ المقرر عقده بشرم الشيخ 

 قال خوسيه أوكتافيو سفير المكسيك بمصر في حواره لبوابة أخبار اليوم، إن العلاقات بين مصر والمكسيك تسير بشكل جيد وتتميز بالديناميكية والعملية كما أنها تختلف من ملف لأخر.

ولفت إلى أن الحوار السياسي وخاصة في الموضوعات التي تتعلق بالأجندة الدولية دائم ومستمر، وكذلك فإن التعاون الاقتصادي مثمر في مجال الاستثمار ولكن في المجال التجاري ما زال هناك تحديات علينا تجاوزها، أما عن التبادل الثقافي فإن التبادل محوري ومتكرر.

وقال السفير المكسيكي بمصر، إن سيتم عقد مشاورات سياسية رفيعة المستوى برئاسة مساعدي الوزراء من كلا البلدين.

وأكد السفير المكسيكي، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بسيط مقارنة بالقوة الاقتصادية لكل منهما، حيث إن كلاهما تمتلك أكثر من 100 مليون نسمة، ومع ذلك فإن الاستثمارات تتميز بكونها إيجابية وواعدة.

وتابع: هذه هى المرة الأولى في تاريخ العلاقات الثنائية التي نجد فيها شركات لكل دولة لدى الأخرى، حيث إن الشركات المكسيك ترى مصر مركزا إقليميا هاما ونجد أن الاستثمار المكسيكي المباشر في مصر قد بلغ 100 مليون دولار.

واكد السفير المكسيكي، أن بلاده تقيم كل عام برنامج ثقافي في مصر وعام2022 ليس عاما استثنائيا ففي هذا العام تقيم السفارة أنشطة ثقافية بدأت بالفعل منذ شهر يناير وفي هذا الإطار تتنوع الأجندة بين عروض رقص فلكلوري وإقامة جداريات وانشطة ادبية وعروض سنيمائية ومعارض تصوير وأنشطة مشتركة.

وأشار إلى أن مصر كانت وستظل مصدر للجذب السياحي للمواطنين المكسيكيين وخاصة في الأماكن الثقافية، ومع هذا فإن وباء كورونا وعدم وجود طيران مباشر بين مصر والمكسيك كان سببا في قلة عدد السائحين المكسيكيين في مصر ونأمل أن تعود الأعداد لطبيعتها.

وأكد السفير المكسيكي، أن كلا البلدين لديها خبرات واسعة وهامة في مجالات البيئة وخاصة في مجال مكافحة التلوث والتصحر ومجالات أخرى سيتم تناولها في اجتماع القادم للمشورات السياسية الذي سيتم بهدف اعداد مبادرات للتعاون الثنائي.

وأشار إلى أن الزيارات الرسمية بين البلدين بدأت في النصف الثاني من العام الحالي وسيقام اجتماع آليات التشاور السياسي على مستوي مساعدي الوزراء، حيث سترسل المكسيك وفد رفيع المستوى للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ.

وفيما يخص أزمة سد النهضة قال السفير المكسيكي، إن بلاده ترى مثل هذا الأمر يجب حله بطرق سلمية وفقا للإجراءات التي يقرها القانون الدولي مع الاهتمام بمصالح الأطراف المعنية .