بعد تكرار حوادث عقر الكلاب لمواطنين وأطفال 

بعد تكرار حوادث عقر الكلاب| الخبراء: مواجهة الظاهرة مسؤلية المجتمع بالكامل

انتشار الحيوانات الضالة
انتشار الحيوانات الضالة

بعد تكرار حوادث عقر الكلاب لمواطنين وأطفال واخرها ورد بلاغ من الأهالي لقسم شرطة العياط بوجود حادث تعرض فيه 13 طفلا للعقر من كلب مسعور داهمهم أثناء اللهو أمام منزلهم، وتم نقل الأطفال إلى مستشفى لإجراء الإسعافات الأولية وتلقى العلاج اللازم.


يقول الدكتور أحمد صلاح الأستاذ بقسم الحياة البرية بكلية الطب البيطرى بالاسماعيلية : أن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة سببها القمامة المكشوفة والموجودة بالشوارع بكل ما تحتويه من بقايا ومخلفات للطعام لأن النباشين الذين يفرزون القمامة يأخذون المواد المعدنية والكرتون منها ويتركون باقى القمامة مبعثر ومنتشر بالشوارع .


وتابع الدكتور صلاح مع انتشار هذه المخلفات يجد الكلاب والحيوانات الضالة السبل للمعيشة وللتزاوج  فالكلب الذكر يتزوج من 3 : 5 من الإناث لذا تزداد أعداد الكلاب بالشوارع بشكل ملحوظ ولحل هذه المشكلة لابد من تعقيم الكلاب خاصة الذكور منها مما يقلل من معدلات تكاثر الكلاب وتزاوجها 
وكشف استاذ الحياة البرية بكلية الطب البيطرى : أن تزاوج الكلاب مع الثعالب هو الذى يؤدى لظهور السلعوة والحيوانات الغريبة الشبيهة بالكلاب فالثعالب كانت منتشرة بالمناطق الصحراوية ولكن مع تحويل هذه المناطق من صحراء لمناطق عامرة بالسكان ظهرت تلك الثعالب وبدأت تدخل لهذه المجتمعات العمرانية بحثا عن الغذاء ومع حدوث تزاوج بين الكلاب والثعالب ظهرت السلعوة بالمناطق العمرانية .


ويرى أستاذ الحياة البرية بكلية الطب البيطرى ، أن مواجهة ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة مسئولية المجتمع بالكامل حكومة ومواطنين لأن تلك الظاهرة تفاقمت وتهدد المجتمع لأن الكلاب والثعالب الضالة أو السلعوة كلها حيوانات معرضة للإصابة بالسعار ونقله للإنسان أو أى حيوان أخر .
وتابع أستاذ الحياة البرية قائلا : أن السعار من الأصابات الخطيرة لأن الشخص أو الحيوان المصاب به لابد وأن يتم تطعيمه بخلال يومين على الأكثر وإذا لم يتم التطعيم فإن هذا الكلب أو الإنسان سيموت وبطريقة مؤلمة للغاية ولذا يجب الإبلاغ عن تلك الحالات لمديرية الطب البيطري. 
كما يجب حل أزمة القمامة المكشوفة والنباشين وذلك بالتعاون مع المحليات مع إجراء عمليات التعقيم للكلاب الذكور مثلما قامت كلية الطب البيطرى بجامعة قناة السويس.


وترى لبنى حلمى نائب رئيس الاتحاد المصرى للرفق بالحيوان : أن الكلاب ليست هى المسئولة عن انتشار السعار أو حالات العقر بل على العكس الكلاب هى التى تمنع  دخول أى حيوانات مثل الذئاب أو الثعالب أو الزواحف من الظهير الصحراوى لأن الثعالب والذئاب تخاف من الكلاب ولذلك يجب الاهتمام بالكلاب  لتمنع دخول هذه الحيوانات الشرسة خاصة وأن الكلاب من الحيوانات الأليفة التى تعيش وسط التجمعات السكنية كما أن الكلاب تعتبر أحد الأدوات المساعدة للتخلص من القمامة لأن الكلاب تتغذى عليها وعند نقل القمامة ووضعها بأطراف المدن ستنتقل الكلاب بالتبعية لأطراف المدن .


وأوضحت لبنى ، أن تطعيم الكلاب بنسبة 70 % مع بقائها بالاحياء السكنية  يساعد فى حماية المجتمع من دخول أى حيوانات غريبة شرسة ودون أن تسبب هذه الكلاب أى حوادث عقر للمواطنين ولذا يجب تطعيم الكلاب عبر مديريات الطب البيطرى لأن منظمات المجتمع المدنى والمهتمين بحقوق الحيوان هم الذين يتطوعون لتطعيم الكلاب وكثير من الكلاب يتم تطعيمها بالتعاون مع منظمة الفاو وتسجيل هذه الكلا ب بوزارة الزراعة .
وطالبت لبنى بتثقيف المجتمع للتعامل مع الكلاب بصورة رحيمة .


  اقرأ أيضا | رئيس جهاز العبور: نعمل على تطعيم الكلاب الضالة وتعقيمهم