«شحنة دقيق» تقود صاحب شركة استيراد وتصدير للجنايات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمرت جهات التحقيق بالبحر الأحمر بإحالة "ح. ح . م" 34 عاماً صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي إلى المحاكمة الجنائية، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 2209 لسنة 2022 جنايات سفاجا والمقيدة برقم 350 لسنة 2022 كلى البحر الأحمر ، والمتمثلة في واقعة تهريب جمركي لعدد 8000 طرد مواد غذائية وزنها 200 طن وقيمتها مليون و 360 ألف جنيه لإحدى الدول العربية.

تبين من التحقيقات التى أجريت مع المتهم أنه بتاريخ سابق على 24 نوفمبر 2021 بدائرة قسم شرطة سفاجا محافظة البحر الأحمر،  وهو ليس من أرباب الوظائف العمومية اشترك بطريقى الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول فى ارتكاب تزوير فى محرر رسمى وهى شهادة الإشراف الصحى رقم 12010803 و المنسوب صدورها إلى مديرية الشئون الصحية بالمنوفية " إدارة مراقبة الأغذية " بأن اتفق معه على إنشائها على غرار الصحيح منها وساعده بأن أمده بالبيانات المراد إثباتها فى ذلك المحرر فاصطنعه المجهول وذيله بتوقيعات نسبت زوراً للموظفين المختصين بالجهة سالفة الذكر فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.

اقرأ أيضا| تداول 1083 طن بضائع عامة بموانئ البحر الأحمر

كما وجهت له تهمة تقليد بواسطة الغير علامة إحدى المصالح الحكومية وهى مديرية الشئون الصحية بالمنوفية " الإدارة العامة للطب الوقائى " و استعمله بأن مهر به المحرر المزور محل الاتهام السابق مع علمه بأمر تقليده ، و استعمل المحرر المزور محل الاتهام الأول فيما زور من أجله بأن قدمه للموظف المختص " مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بميناء سفاجا " محتجا بصحة ما أثبته زوراً عن قيام موظفى إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية بفحص مشمول الرسالة " الدقيق " وأصدر تلك الشهادة على خلاف الحقيقة مع علمه بأمر تزويرها .

وتمكن من خلال تلك الشهادة المزورة من الحصول  وآخر بغير حق على خاتم شعار الجمهورية لإحدى المصالح الحكومية وهو خاتم الشئون الإدارية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية بأن مثل المجهول أمام الموظف المختص محتجا بصحة ما دون بالمحرر المزور محل الوصف الأول من بيانات وما ذيل به من توقيعات فتمكن بتلك الوسيلة من الحصول على الخاتم انف البيان لإطفاء صفة الرسمية على ذلك المحرر.

وقام بتقديم تلك الشهادة المصطنعة على غرار المحررات الصحيحة إلى موظف فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بميناء سفاجا، وبصفتة مصدر لسلعة الدقيق أعطى بيانات غير صحيحة عن مشمول الرسالة بأن قدم الشهادة تحت الإشراف الصحى رقم 121083 محل الاتهام الأول، ووجهت له جهات التحقيق تهمة تصدير سلعة دقيق خاضعة للرقابة النوعية على الصادرات والواردات قبل الحصول على شهادة فحص تفيد باستيفائها الشروط والمواصفات المقررة ، وكان الغرض من جريمة التزوير هو تصدير بضائع " أغذية " خارج البلاد وأن مشمول الرسالة يحمل رقم 19671 لسنة 2021 .