تفاصيل أول رحلة لرائد فضاء إماراتي طويلة الأمد لمحطة فضائية

تفاصيل أول رحلة لرائد فضاء إماراتي طويلة الأمد لمحطة فضائية
تفاصيل أول رحلة لرائد فضاء إماراتي طويلة الأمد لمحطة فضائية

 تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة، إرسال رائد فضاء في مهمة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، عبر اتفاقية مع شركة اكسيوم سبيس.

وأعلنت شركة أكسيوم، ومركز محمد بن راشد للفضاء في الإمارات العربية المتحدة في 29 أبريل عن توقيع اتفاقية، سيتم بموجبها يتوجه رائد فضاء إماراتي إلى المحطة في مهمة Crew-6، وهي رحلة SpaceX Crew Dragon إلى محطة الفضاء الدولية، والمقرر إطلاقها في موعد لا يتجاوز ربيع عام 2023 ، ولمدة ستة أشهر.

وتمكنت اكسيوم من إبرام الصفقة، لأنها حصلت على المقعد من وكالة ناسا، مقابل مقعد سويوز المستخدم لنقل مارك فاندي من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية العام الماضي.

واشترت أكسيوم مقعد سويوز من روسكوزموس الروسية، ثم أعطته لناسا في مقابل الحصول على مقعد في مهمة طاقم تجاري مستقبلي، كبديل لناسا التي تعمل مباشرة مع روسكوزموس.

وقال مايكل سوفريديني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسيوم سبيس ، في بيان: "تفخر شركة أكسيوم سبيس بتزويد مركز محمد بن راشد للفضاء، بفرصة ورحلة لرائد فضاء إماراتي، مما يتيح لها أول مهمة طويلة المدى إلى محطة الفضاء الدولية".

هذا ولم تكشف الإمارات العربية المتحدة عمن سيسافر في تلك المهمة، فلديها فريق رواد فضاء من أربعة أشخاص، من بينهم اثنان يتدربان حاليًا مع أحدث فئة من رواد الفضاء المرشحين لناسا.

وأصبح هزاع المنصوري أحد الأربعة، وهو أول إماراتي يصل إلى الفضاء عندما طار في مهمة سويوز في سبتمبر 2019، حيث أمضى أسبوعًا في الفضاء.

وفي مقابلة في أكتوبر الماضي، قال سالم المري، نائب المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، إن المركز يبحث في خيارات مختلفة لطيران رائد الفضاء القادم في البلاد، وشمل ذلك كلا من المهمات التجارية قصيرة المدى، مثل رحلة Axi-1 الأخيرة التي قامت بها شركة اكسيوم Axiom، بالإضافة إلى شراكات أخرى مع كلا من الولايات المتحدة، وروسيا.

اقرأ أيضا:بث مباشر| إطلاق القمر الصناعي «دي إم سات 1»