6 علامات تؤكد اختراق هاتفك من قبل قراصنة خطرين

اختراق الهاتف
اختراق الهاتف

يبحث المتسللون (الهاكرز أو القراصنة) باستمرار عن طرق جديدة لاختراق هواتفنا الذكية، وسرقة كنز كبير من البيانات التي نحتفظ بها.

ونظرًا لأن الكثير منا يعتمد الآن على الهواتف الذكية، فلا عجب في أنها الهدف الكبير لهؤلا المتسللين، ولقد رأينا الكثير من حيل الاختراق عبر العديد من التطبيقات منها واتساب WhatsApp وغيرها من التطبيقات الأخرى شائعة الاستخدام.

أقرأ ايضا.. احذر.. فيروس يخترق مكالماتك الهاتفية وحساباتك المصرفية

وبشكل مؤقت، يتجاهل الكثير من الناس حدوث اختراق لهواتفهم، وقد لا يعلمون من الأساس أن هواتفهم تم اختراقها، وفي هذا الصدد فهناك علامات منبهة على أجزة آيفون iPhone و أندرويد Android، قد تكون بمثابة قرائن  تفيد بأن هاتفك تم اختراقه وهي كالتالي..

1. بطء أداء الهاتف الذكي

إذا استغرق تحميل التطبيقات وقتًا أطول من المتوقع، فقد يعني ذلك أنك تعرضت للاختراق، وينطبق الأمر نفسه إذا تعطل التطبيق بشكل عشوائي أيضًا.

2. استنزاف البطارية بسرعة

بطاريات الهواتف الذكية تستنزف بشكل أسرع بمرور الوقت، ولكن إذا حدث ذلك فجأة، فقد يشير إلى وجود برامج ضارة بهاتفك، وذلك لأن البرمجيات الخبيثة تتلاشى سرًا في الخلفية، وتمتص المزيد من القوة للقيام بأغراضها الخبيثة.

3. البيانات قيد الاستخدام

إذا لاحظت أنه يتم استهلاك بياناتك بسرعة كبيرة جدًا، فقد يكون هذا أيضًا علامة، وعلى غرار البطارية، يمكن أن ترسل البرامج الضارة أشياء في الخلفية.

4. مشروع قانون التغييرات

إذا كان لديك تغيير في فاتورة استهلاك بيانات (الإنترنت) الهاتف وغير مبرر ، فهذه علامة حمراء، فقد يعني هذا أن البرامج الضارة تستهلك المزيد من البيانات، وبالتالي تكلفك الكثير.

5. النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة قياسية إلى حد ما في متصفحات الويب، ولكن عندما تبدأ في الظهور بشكل متكرر للغاية في نقاط مختلفة، فقد يعني ذلك أنك مصاب بنوع من البرامج الإعلانية الضارة.

6. ارتفاع درجة الحرارة

الهاتف الذكي الذي يسخن بشكل مفرط قد يعني أنه أصبح قديمًا أو أنه يتعرض للشمس كثيرًا، ولكن يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على وجود وعمل بعض البرامج الضارة على هاتفك.

ماذا تفعل إذا كنت تشك في تعرض هاتفك للاختراق؟.. إذا كنت تعتقد أن هاتفك الذكي قد يكون مصابًا بفيروس، أو برنامج ضار، أو أي شيء آخر مخادع، فإن أول ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق موثوق لمكافحة الفيروسات وإجراء فحص فوري للهاتف.