الخارجية الروسية: العملية العسكرية تسير وفق الخطة و«الناتو» يعرقل التسوية السياسية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا «تسير وفق الخطة بدقة» وأنها «ستحقق كل أهدافها على الرغم من العرقلة من جانب الخصوم». وفى مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

قال لافروف، إن الغرض من العملية هو حماية جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك حيث قتل 14 ألف شخص على مدار 8 سنوات فضلا عن تدمير البنية التحتية متهما النظام الأوكرانى بارتكاب عدد كبير من الجرائم. واعتبر أن العملية كانت رد فعل على تحركات حلف شمال الأطلنطى (ناتو) الذى حرض كييف وزودها بأسلحة هجومية يمكن أن تصل لروسيا إضافة لعشرات التدريبات العسكرية الموجهة ضد موسكو فضلا عن بناء قواعد عسكرية بما فى ذلك على بحر آزوف. 


ودعا لافروف الولايات المتحدة والناتو للتوقف عن إمداد كييف بالأسلحة متهما الحلف بعرقلة جهود التسوية السياسية. وقال: "ولوحظ أن القوات الخاصة الأوكرانية، بمساعدة الغرب، نظمت حملة دموية شديدة الاستفزاز فى بوتشا، لتعقيد التفاوض".

وأكد أن موسكو تؤيد استمرار المفاوضات التى تتم يوميا عبر الفيديو لمناقشة وثيقة اتفاقية محتملة يجب أن تتضمن عناصر مثل الحياد الدائم لأوكرانيا والوضع غير النووى ونزع السلاح، والقضاء على النازية، والاعتراف بالحقائق الجيوسياسية الجديدة، ورفع العقوبات وغيرها. 


من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن روسيا حذرت الولايات المتحدة وحلفائها من «عواقب لا يمكن التنبؤ بها على الأمن الإقليمى والدولي» إذا استمر التسليح غير المسئول لأوكرانيا.

ودعت السفارة الروسية لدى واشنطن، الولايات المتحدة، إلى التوقف عن نشر معلومات مضللة هدفها الاستفزاز تتحدث عن نية روسيا استخدام أسلحة دمار شامل فى أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنه تم إسقاط 18 طائرة بدون طيار وتدمير منشآت عسكرية أوكرانية منها مواقع قيادة، ومحطة رادار، فضلا عن تصفية مراكز تجمع المسلحين.

وواصلت القوات الروسية أمس ضغوطها على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا خاصة حول خاركيف (شمال شرق) حيث تحاول تعزيز سيطرتها بأى ثمن على الرغم من انتكاسات ميدانية تحدثت عنها كييف.

واعترف الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بأن الوضع فى المنطقة «صعب» وأضاف «جيشنا يحقق نجاحات تكتيكية». واستهدف قصف أوكرانى منطقة بريانسك الروسية ويخلف أضرارا بمحيطها وبمحطة للنفط.


من جانب آخر، كشف المتحدث باسم وزير الدفاع الأمريكى جون كيربى أن واشنطن بدأت بالفعل فى تدريب جنود أوكرانيين فى ألمانيا على كيفية استخدام المعدات العسكرية. وقال إنه لا يمكنه التعليق على أماكن التدريب الأخرى. 

اقرأ ايضا

المفاوضات الروسية الأوكرانية.. على طاولة القمة الإيطالية التركية