«فوربس»: الاقتصاد الأمريكي ينكمش بأكثر من 1%

أمريكا
أمريكا

انكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.4% في الربع الأخير، في أسوأ أداء منذ "ركود كوفيد"، بحسب تقدير إجمالي الناتج المحلي الجديد.
قالت الحكومة الأمريكية ، إن الاقتصاد سجل في الربع الأخير أسوأ عرض سنوي له منذ الركود الناجم عن الوباء في عام 2020، وألقت باللوم على انخفاض غير متوقع في النشاط الاقتصادي بسبب متحور أميكرون وانخفاض المساعدة الحكومية.

اقرأ ايضا:معدل التضخم يسجل أعلى مستوى خلال 40 عاما في أمريكا
وبحسب ما أشار موقع "فوربس" فإنه على الرغم من توقعات الاقتصاديين الداعية إلى نمو بنسبة 1% ، إلا أن الاقتصاد الأمريكي انكمش بمعدل سنوي قدره 1.4% في الربع الأول من عام 2022 وهو أول انخفاض منذ الربع الثاني من عام 2020، وفقا لتقديرات مكتب التحليل الاقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي يوم الأربعاء.
ففي الربع الأول، أدت الموجة القياسية من حالات "كوفيد-19" التي حفزها متحور أوميكرون إلى استمرار القيود وتعطيل الأعمال، في حين أن برامج المساعدة الحكومية بما في ذلك القروض القابلة للإعفاء للشركات والمزايا الاجتماعية للأسر انتهت أو تضاءلت، ما منع النمو بشكل أكبر، بحسب بيان الحكومة.
وقالت الحكومة إن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع 2.7 في المئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وهو أسرع معدل له منذ الربع الثاني من 2021 ، بينما قفزت استثمارات الأعمال 7.3 في المئة.
هذا وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أن التضخم في مارس الماضي ارتفع بنسبة 6.6% مقارنة بمارس 2021، وهي أعلى زيادة سنوية في الأربعين عاما الماضية.
وقالت شبكة "سي إن إن" إن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (مقياس للتضخم) ارتفع 6.6% في 12 شهرا حتى مارس المنصرم، وهي أكبر زيادة منذ عام 1982 وبارتفاع من معدل فبراير الماضي البالغ 6.3%.
وبحسب بيانات البنك المركزي ووزارة التجارة الأمريكية، ارتفعت تكاليف الطاقة في الربع الأول من 2022 على خلفية الحرب في أوكرانيا، حيث زادت بنسبة 33.9% مقارنة بالفترة المقابلة من 2021، فيما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.2% خلال نفس الفترة.