قرن النرجس.. أكبر ضرس لكائن حي موجود على الأرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما نذكر أكبر ضرس لحيوان على الأرض، قد يخطر في ذهنك الأسد أو النمر، ولكن في الحقيقة أكبر ضرس لحيوان على وجه الأرض هو ضرس وحيد قرن البحر من فصيلة النرجس.


"قرن" الكركدن هو أحد أسنان الكلاب اليسرى الممدودة، وهو الأكثر شيوعًا في ذكور كركدن البحر، لا تملك Narwhals أي أسنان أخرى إلى جانب أسنان كلابها! حوالي 15٪ من إناث الكركس ينمو قرنًا أيضًا، وأقل شيوعًا، ينمو بعض كركدن القرنين. 


على الرغم من أنه يعتقد منذ فترة طويلة أنه يستخدم في المقام الأول للقتال، وإظهار الهيمنة، وكسر الجليد السطحي، إلا أن الناب الحلزوني الذي يشبه سيف الكركدن تم اكتشافه مؤخرًا ليعمل أيضًا كعضو حسي يساعدهم على التنقل في العالم المائي من حولهم.

ويحتوي الناب على لب حي وله ما يصل إلى 10 ملايين نهاية عصبية، ويساعد الكركدن على الشعور بمجموعة متنوعة من الظروف البيئية المحيطة بهم، على الرغم من أن الباحثين لا يزالون يتعلمون المزيد عن هذا الحيوان المراوغ، إلا أنه يُعتقد أن أسنانهم الخاصة جدًا تساعد الكركد على "قراءة" التغيرات في درجة الحرارة وضغط الماء وتدرجات الجسيمات والحركة.


 قرن النرجس – إلى جانب كونه الأكبر في المملكة الحيوانية – هو حقًا سنٌ رائعة وفريدة من نوعها، نحن نعلم أن كركدن البحر يستخدم أنيابه لإظهار الهيمنة، وكسر الجليد السطحي، وتغيرات "الذوق" والمواد الكيميائية في الماء، والعثور على رفقاء محتملين، والعثور على الطعام، وصعق فرائسها، والتنقل في التكوينات الجليدية في القطب الشمالي، لا يزال الباحثون يتعلمون عن الكرش وأسنانهم متعددة الأغراض، ومن المثير التفكير في ما يمكننا تعلمه عنها أيضًا.