التموين في أسبوع| حظر تداول السلع مجهولة المصدر.. ومصادرة القمح المنقول دون تصريح.. الأبرز

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار الأسبوع الجاري عددًا من القرارات التي كانت محل اهتمام الرأي العام، أبرزها منع نقل القمح بين المحافظات بدون تصريح، وحظر تداول السلع الغذائية مجهولة المصدر، وطرح مستلزمات العيد بتخفيضات 30%، والإعلان عن استمرار صرف المقررات التموينية والخبز المدعم خلال فترة العيد ،وكذلك فتح المنافذ والمجمعات الاستهلاكية لاتاحة جميع السلع والكعك طوال أيام العيد .

يوم السبت الموافق 23 ابريل أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على طرح كعك العيد والبسكويت بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، بتخفيضات 30%, وتبدأ الأسعار من 75 جنيها للكيلو، كما طرحت عبوات جاهزة مختلفة الأوزان، لتلبية احتياجات المواطنين.

يوم الأحد 24 ابريل أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية انه وجه مديريات التموين بالمحافظات ‏بالتعاون مع مباحث التموين بمصادرة أي سيارة تقوم بنقل ‏القمح من محافظة إلى أخرى دون تصريح ، وشدد على ‏أن من يقوم بتجميع القمح والاتجار به خارج الجهات المصرح ‏لها قانونيا بتسويق الاقماح، سيعرض نفسه للمساءلة القانونية ‏طبقاً للقرار الوزاري رقم 51 لعام 2022 المنظم لتوريد ‏الاقماح المحلية هذا العام.

كما أصدرت وزارة التموين قرار يقضي بحظر تداول السلع الغذائية مجهولة المصدر، وحمل القرار رقم 45 للعام الجاري 2022، ونصت المادة الأولى من القرار بأن تلك السلع، يقصد بها أي منتج أو مادة قابلة للاستهلاك الآدمي، سواء كانت مادة أولية أو خامًا أو نيئة، مصنعة كليا أو جزئيا أو شبه مصنعة أو غير مصنعة، بما في ذلك المشروبات والمياه المعبأة أو المضافة للغذاء وأية مادة متضمنة للمياه.

كما قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عودة حصص الدقيق للمخابز كما كانت عليه قبل شهر رمضان اعتبارًا من أول مايو المقبل، وإيقاف قرار خصم حصص المخابز من الدقيق البلدي، والتى كانت مقررة بنسبة 10% طوال شهر رمضان بسبب عدم إقبال المواطنين على شراء الخبز بكميات كبيرة خلال شهر رمضان.

يوم الاثنين 25 ابريل وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جميع مديرياتها على مستوى المحافظات، بالتنبيه على المطاحن واتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف حصص الدقيق للمخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المدعم لصالح أصحاب البطاقات التموينية، عن أيام 1و2 و 3 من شهر مايو المقبل خلال أيام 28 و 29 و 30 من شهر أبريل الجاري.

يوم الاربعاء الموافق 27 ابريل أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أن المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة ‏سوف تعمل خلال إجازة العيد دون انقطاع لتوفير احتياجات ‏المواطنين من السلع الاساسية والتموينية، لافتا إلى انه وجه الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية بتوفير كافة السلع الغذائية الأساسية وطرحها بكميات وأسعار مناسبة بالإضافة إلي كل مستلزمات عيد الفطر ‏المبارك من كحك ، وبسكويت ، ورنجة ، وأسماك مملحة ‏بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ، وبتخفيضات تصل إلى 30%.

الخميس 28 ابريل تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء كمية 56.500 طن زيت صويا خام إنتاج محلي بالجنيه المصري،وذلك في إطار الحفاظ على المخزون الإستراتيجي من زيت الطعام لمدة 6 أشهر طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

كما أكدت وزارة التموين ، على استمرار عمل مخابز الخبز البلدي المدعم خلال أيام عيد الفطر المبارك. و أن الهيئة العامة للسلع التموينية قامت بالتنسيق مع البنوك المحلية وشركة بنوك مصر ليتم سداد مستحقات أصحاب المخابز عن تكلفة الخبز يوميا خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك.

وفي ذات اليوم أكدت وزارة التموين ، على زيادة إنتاج السكر المحلي، وفقا للتقرير الورارد من شركة السكر والصناعات التكاملية، والذي يفيد بزيادة كميات المحاصيل السكرية المستلمة من المزارعين، لإنتاج السكر المحلي.

اقرا ايضا :التموين تستكمل صرف حصص دقيق أيام العيد للمخابز

حيث أشار التقرير إلى ارتفاع كميات قصب السكر الموردة إلى 7 ملايين و505 ألف و82 طن، وأن هذه الكمية أنتجت 814 ألفًا و678 طن سكر، بالإضافة إلى زيادة إنتاج السكر المحلي من القصب، تم إنتاج 23 ألف و921 طن سكر من البنجر.وذلك حتى 26 أبريل الجاري.