ما حكم التسول في الشارع؟.. علي جمعة يجيب

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

واصل الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والمفتي السابق، حديثه الرمضاني حول السلوكيات الخاطئة، مشيراً إلى أن التسول في الشوارع من السلوكيات الخاطئة، فضلاً على أنه جريمة يعاقب عليه القانون.


وقال علي جمعة، خلال برنامج "مصر أرض المجددين" المذاع عبر فضائية "on"، اليوم الجمعة، إن التسول في الشوارع حرام، وينقط في وجه أحدهم نقطة سوداء إذا ما تسول، لافتا إلى أن الشرع نهى عن التسول في الشارع، وجعل اليد العليا خير من اليد السفلى.

 

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، أنه يجب علينا أن نرد المتسولين وألا نشجعهم لأن الشرع نهى عن هذه الجريمة.

 

بين الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كيف أن الله سبحانه وتعالى الرحمن الرحيم لديه عذاب مهين.

 

وقال علي جمعة، خلال تقديم برنامجه "القرآن العظيم"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إِنَّ الله عز وجل يقول: "الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۚ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ".

 

وأضاف الدكتور علي جمعة أن هناك أمورا في هذا الشأن وهى أن كلمة عذاب اختارها الله سبحانه وتعالى لما لها في اللغة من عمق وعذوبة، وكأن العذاب سيتحول يوم القيامة إلى عذوبة فتتخلله الرحمة.

 

وأكد أن الرحمن الرحيم حتى وهو يعاقب ويقيم العذاب على من خالفه في الدنيا تتخلله الرحمة، لافتًا إلى أن الله سبحانه وتعالى يصف العذاب بصفات مختلفة من عظيم ومهين، لأنه لو ترك كلمة عذاب وحدها لاستهان بها العربي المشرك الذي سمع القرآن وهو يتلي.

 

وشدد الدكتور علي جمعة أنه لذلك دائمًا نجد كلمة عذاب دائمًا موصوفة، موضحا أن هذا العذاب يبقى أحقابًا وأزمانًا متطاولة وهو في النهاية إلى فناء من رحمة الله بعباده. 

إقرأ أيضا 

علي جمعة: التنمر على الآخرين من السلوكيات الخاطئة