العرضحالجي | س.ج في متجمد النفقة وحقوق الموكل

العرضحالجي
العرضحالجي

- هل من الممكن أن يحصل طليقى على براءة فى قضية حبس متجمد نفقة؟

فى دعوى حبس متجمد النفقة يحصل طليقك أو زوجك على براءة إذا كان غير قادر على سداد المبلغ المتجمد عليه وأثبت عدم قدرته على ذلك.. يصدر حكم برفض الدعوى لأنه من شروط قبولها أن يتم إثبات قدرة الزوج على السداد.

- ما المقصود بالصيغة التنفيذية فى الأحكام المدنية أو الاقتصادية؟

هى مستند يجب أن تتوافر فيه شروط شكلية معينة أهمها هو ما أسمته المادة (280/3) مرافعات «بصيغة التنفيذ». والصيغة التنفيذية مجرد أمر صادر من الدولة إلى الجهة المنوط بها التنفيذ بالمبادرة باتخاذ إجراءاته وإلى السلطات المختصة بالمعونة على التنفيذ ولو باستعمال القوة متى طلب منهم ذلك.


من الآخر.. الصيغة التنفيذية ليست سوى وسيلة لتمييز الصورة التنفيذية عن غيرها من صور السند التنفيذى.

اقرأ أيضاً | تأييد حبس الإعلامي توفيق عكاشة 3 أشهر بسبب نفقة طليقته

- وكلت أحد المحامين بإقامة دعوى ضد خصمى كيف أضمن إقامته تلك القضية؟

يجب مطالبة محاميك بصورة من صحيفة الدعوى مؤشر عليها بما يفيد تحديد الجلسة ورقم قيد الدعوى وهذا من ضمن حقوقك القانونية، وكذلك طلب موافاتك بصور من الأحكام الصادرة فى هذه الدعوى سواء كانت أحكاماً تمهيدية (الإحالة للخبراء أو الإحالة للتحقيق أو الوقف أو الاستجواب) أحكام قطعية طبقاً للمادة التى كفلها لك قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 بمادتة رقم 78 والتى نصت على يتولى المحامى إبلاغ موكله بمراحل سير الدعوى وما يتم فيها وعليه أن يبادر إلى إخطاره بما يصدر من أحكام فيها وأن يقدم له النصح فيما يتعلق بالطعن فى الحكم إذا كان فى غير مصلحته وأن يلفت نظره إلى مواعيد الطعن.