أميركا تجيز شحنات إضافية للغاز المسال من مشروعين قيد التطوير

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أجازت وزارة الطاقة الأميركية، شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعين قيد التشييد والتطوير، بينما يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا لزيادة التركيز على تعزيز صناعة الوقود الأحفوري المحلية حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وقالت الوزارة، إن الموافقة تسمح لـ"جولدن باس إل.إن.جي" في تكساس، المملوكة لإيكسون وقطر للبترول الدولية، بتصدير ما يعادل 0.35 مليار قدم مكعبة يوميا إضافية من الغاز الطبيعي المسال إلى أي دولة لا يحظرها القانون الأميركي.

ويسمح ذلك بصادرات إلى أوروبا التي ليس للولايات المتحدة اتفاقية للتجارة الحرة معها، وسيزيد الصادرات من "غولدن باس" بحوالي 16% سنويا.

والمنشأة التي هي الآن قيد الإنشاء من المتوقع أن تبدأ التصدير في عام 2025.

ويمكن لمشروع "مانوليا إل.إن.جي"، المملوك لمجموعة جلينفارن، الآن تصدير كميات إضافية حجمها 0.15 مليار قدم مكعبة يوميا إلى أي دولة بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

وسيمثل ذلك زيادة حوالي 14% عندما يكتمل المشروع الذي لم يبدأ بعد تشييده. ومن غير المتوقع أن تبدأ الصادرات من مانوليا قبل حوالي 2027.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية للصحافيين أثناء اجتماع للطاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في نيوجيرزي، إن "الموافقة التي أعطيت للمشروعين "تضمنان أن يكون بمقدورنا السماح لأولئك الذين يعتزمون الإنتاج بأن يكون لديهم الحرية في أن يتمكنوا من التصدير إلى أوروبا".

وتأتي الموافقة التي منحت للمشروعين بينما قطعت روسيا، التي تمد الاتحاد الأوروبي بحوالي 40% من حاجاته من الغاز، الشحنات إلى بولندا وبلغاريا بسبب امتناعهما عن الدفع بالروبل.

اقرأ أيضًا.. الاتحاد الأوروبي يعلن عدم استعداده لفرض حزمة سادسة من العقوبات على روسيا

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي