«دعوات أوروبية» لطهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي

إحدى جلسات المباحثات فى فيينا لإحياء الاتفاق النووي
إحدى جلسات المباحثات فى فيينا لإحياء الاتفاق النووي

طهران- وكالات الأنباء


فى رسالة مفتوحة وجهوها إلى قادة إيران والولايات المتحدة، دعا قادة أوروبيون سابقون واشنطن وطهران إلى العودة للاتفاق النووى الإيراني.


ونصت الرسالة التى وقع عليها قادة أوروبيون سابقون، وهم أعضاء فى شبكة القيادة الأوروبية ومجلس إدارة مجموعة الأزمات الدولية والمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية على الآتي: «نكتب للإعراب عن قلقنا المتزايد من أن المفاوضات لاستعادة الامتثال الإيرانى لخطة العمل الشاملة المشتركة وعودة الولايات المتحدة إليها، يبدو أنها دخلت فترة من الركود الذى يهدد بإلغاء التقدم الحقيقى والمرحب الذى تم إحرازه فى الأشهر الأخيرة نحو استعادة إنجاز فى مجال عدم انتشار الأسلحة النووية وهو أمر حاسم للسلم والأمن الدوليين.


فى سياق آخر، تحدث البرلمانى الإيراني، إسماعيل كوثري، وهو قائد سابق فى الحرس الثورى الإيراني، عن امتلاك بلاده تقنية إنتاج صواريخ عابرة للقارات. وأوضح كوثرى قائلا: «عندما استشهد حسن طهرانى مقدم، مؤسس البرنامج الصاروخى الايراني، كان يختبر صاروخا عابرا للقارات»، فى حين أن البرلمانى الإيرانى  لم يقدم المزيد من التفاصيل حول الموضوع.


يذكر أن الصواريخ العابرة للقارات هى الصواريخ التى تصل مداها لنحو 5500 كيلومتر، بينما الصواريخ الإيرانية التى كشفت عنها طهران حتى الآن لم تقترب من عتبة 3 آلاف كيلومتر.


فى غضون ذلك، وصل وزير الدفاع الصينى وى فنج خه، صباح أمس إلی طهران لإجراء محادثات مع مسئولى القوات المسلحة الإيرانية. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الوزير الصينى يعتزم خلال هذه الزيارة، إجراء مباحثات مع وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانى العميد حمدرضا آشتیاني، وعدد من كبار المسئولين فى البلاد.

اقرأ أيضا

مقتل الحارس الخاص لقيادي كبير بالحرس الثوري الإيراني خلال هجوم