قصة «كحك العيد» في مصر.. أغرب الحشوات

 كحك العيد
كحك العيد

تستعد البيوت المصرية للاحتفال بعيد الفطر المبارك، ومن أهم الطقوس التي تقوم بها السيدة المصرية، هي إعداد كحك العيد في المنزل، حتى مع اقتراب عيد الفطر المبارك ، فإن مهرجان الحلوى المصري لم ينته بعد!

بمناسبة عيد الفطر تشرع الأمة في احتفالاتها بأكل "كحك العيد"، خلال العشر الأواخر من رمضان 2022 ، تبدأ روائح خبز الكحك ، كعكات العيد السكرية ، في الخروج من المنازل والمخابز ومحلات الحلويات عبر الشوارع ، مما ينشر المشاعر السعيدة لجميع المصريين.

"كحك" تزين موائد الطعام المصرية بمناسبة نهاية شهر صيام المسلمين، بعد أداء صلاة العيد في الصباح الباكر ، يعود المصريون إلى منازلهم لاحتساء الشاي مع تلك البسكويت اللذيذة.

وفي هذا الصدد نقدم لكم قصة "كحك العيد" وهل عرف المصريون القدماء "الكحك"؟

عرف المصريون القدماء "الكحك" والمخبوزات كما رد كثير من الباحثين بأن "الكحك" ظهرت وانتشرت في مصر والعالم الإسلامي ، بمهرجانات خاصة في العصور الإسلامية ، في عهد طولونين ، وسلالة الإخشيديين ، والفاطميين. .

وإنه من خلال الدراسة اتضح أن قدماء المصريين كانوا من أقدم الذين عرفوا الكحك والمخبوزات، وكانوا مهتمين بالاحتفالات والأعياد وكانوا تقريبا من أوائل شعوب العالم التي تحتفل بالأعياد، كانت تلك المناسبات كثيرة في مصر الفرعونية، ارتبط بعضها بالتقويم الفلكي والتقويم القمري وعالم السماء والآلهة، كانت هناك مناسبات أخرى تشمل الجنازات الوطنية والمحلية والموسمية والسياسية والدينية، كما أكده عالم الآثار المصري د. حسين بصير.

كما استخدم قدماء المصريين كلمة "حب" بمعنى "العيد" وكلمة "حب نفر" تعني "عطلة سعيدة".

عادة ما يتم تسجيل المهرجانات داخل المعابد المصرية في قاعات الحفلات الموسيقية ، أو يتم كتابتها على ورق البردي، وقد تم وضعه في مكتبة معبد "بير عنخ" مثل قوائم الأعياد المسجلة في المعابد الملكية للدولة الحديثة.

خلال الدولة القديمة ، كان يتم الاحتفال بالأعياد على أنها احتفالات دينية بحتة ؛ بدأ الاحتفال بذبح الحيوانات كذبيحة وتقديمها كهدايا للآلهة وتوزيعها على الفقراء، تم تقديم بعضها إلى كهنة هيكل الله لتوزيعها أيضًا.

ومن أقدم العادات التي ظهرت مع الاحتفالات وخاصة رأس السنة الجديدة تحضير الكعك أو كعك العيد (بسكويت دائري صغير) والفطائر، في وقت لاحق أصبح تقليدًا متجذرًا في الاحتفال بجميع الأعياد، في البداية ، كانوا مزينين بنقوش دينية.

 يعود تاريخ الكحك إلى العصور الفرعونية القديمة ، وكان يسمى القرص ، مصنوع بشكل دائري لأنه مرتبط بشكل الشمس ، وهو جزء مقدس من الكون، تم تزيينه بخطوط مستقيمة مثل أشعة الشمس الذهبية.

وهناك بعض النقوش التي تظهر عملية تحضير الكحك الموجودة داخل مقبرة الوزيرة رخميرة بالأقصر، يعود تاريخه إلى الأسرة الثامنة عشر بالإضافة إلى مقابر أخرى، يضاف العسل على السمن على نار متبوعة بكمية معينة من الدقيق، تم خلط هذه المواد معًا حتى تصبح حشوة يمكن تشكيلها بأي شكل، كان الكحك يملأ بالتمر ويزين بالفواكه، تم نقش الكحك بما يقرب من 100 شكل مختلف، ازدهرت صناعتها بشكل كبير على مر العصور.

لمرضى السكري.. نصائح مهمة لتناول كحك العيد