بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. العالم مهدد بانقراض الحشرات بشكل نهائي وأبدي

ارشيفية
ارشيفية

ظهرت دراسة جديدة صادمة تفيد بأن الحشرات حول العالم مهددة بالانقراض بشكل أبدي، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة والاستخدام المفرط للأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا | إفطار الأسرة المصرية يتصدر التريند.. ومغردون «السيسي كبير العيلة»

وأظهرت الدراسة بأن هناك بعض الأماكن التي تظهر فيها انخفاض ملحوظ للحشرات وصل لـ٥٠٪ بسبب ارتفاع درجة الحرارة والزراعة عالية الكثافة، وذلك بحسب موقع CNN.

تثير هذه النتائج مخاوف كبيرة، وفقًا لشارلوت أوثويت، المؤلفة الرئيسية للدراسة والباحثة في جامعة كوليدج لندن، نظرًا للدور المهم الذي تلعبه الحشرات في النظم البيئية المحلية والتلقيح وإنتاج الغذاء، ولاحظت أن فقدان الحشرات يمكن أن يهدد صحة الإنسان و الأمن الغذائي حول العالم.

وأشار ديف جولسون، أستاذ علم الأحياء بجامعة ساسكس البريطانية إلى أن المحاصيل تعتمد على الملقحات الحشرية بشمل كبير، وتلك النتائج تحد كارثة، فلا يمكننا إطعام حوالي ٧.٥ مليار شخص حول العالم بدون الحشرات.

وقال الباحثون إن الزراعة عالية الكثافة تتميز باستخدام مبيدات الآفات الكيميائية أو الأسمدة، وتتميز أيضاً بانخفاض تنوع المحاصيل، وعادةً ما يكون حجم الحقل كبير أو الكثافة الحيوانية تكون مرتفعة، وهو ما تتميز الزراعة الحديثة بشكل كبير.

وأكد العلماء على أن الاستخدام المفرط للأراضي له تأثير مركب مع أزمة المناخ، وأن تجريف الموائل الطبيعية للزراعة يمكن أن يغير المناخ المحلي للمنطقة ويؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير. ونتيجة لذلك شهدت المناطق الأكثر دفئًا، لا سيما في المناطق الاستوائية، انخفاضًا كبيرًا في أعداد الحشرات.