عاجل

متحدث الزراعة: الفلاح المصري يحظى بدعم كامل لزيادة الإنتاجية

المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة الفلاح المصري يحظى بدعم كامل لزيادة الإنتاجية
المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة الفلاح المصري يحظى بدعم كامل لزيادة الإنتاجية

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة فى تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم" أن الرئيس السيسي يضع قطاع الزراعة والفلاح المصري فى أولى اهتماماته لأن الزراعة أحد أعمدة الاقتصاد القومي الهامة والتى من خلالها تقوم عليها العديد من الصناعات التحويلية والتكاملية .

إفطار الأسرة المصرية يتصدر التريند.. ومغردون «السيسي كبير العيلة»

وأوضح "القرش" أن الدولة قدمت دعم الفلاح خلال الفترة الحالية وفى ظل التحديات العالمية التى نعيشها منها أنه تم توفير الأسمدة المدعمة للفلاح المصرى بحوالي 4500 جنيه للطن، بينما سعرها العالمى يتجاوز الـ 15 ألف جنيه للطن .

 

كما تقوم الوزارة بتقديم الدعم الفني للفلاحين من خلال التوسع في عقد المدارس الحقلية والإرشادية لرفع قدراتهم بهدف زيادة الإنتاجية وعدم تعرضهم لأى مخاطر أو كوارث بسبب ما نواجهه من تغيرات مناخية بجانب التوسع فى برامج المكافحة الحيوية لإنتاج منتج زراعي آمن وله القدرة على المنافسة العالمية .

 

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة أن البرنامج الوطني لإنتاج التقاوى الخضر والذى أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة تنفيذه بهدف توفير تقاوى لجميع أصناف الخضر بهدف زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما سينعكس على تخفيض اسعار الخضار للمواطنين بجانب توفير مليارات من الجنيهات يتم استيراد تقاوي من الخارج.

 

وأشار إلى أن خبراء مركز البحوث الزراعية نجحوا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من تقاوى المحاصيل الحقلية التى لها قدرة على تحمل التغيرات المناخية من قمح وأرز وذرة وقطن والشعير وفول بأسعار مخفضة ومدعومة بجانب وضع خريطة صنفية لزراعتها بهدف زيادة الإنتاجية .

 

وأضاف القرش أن الوزارة تقوم بتوفير عمليات التسوية للتربة باستخدام الليزر بجانب توفير الأجهزة والميكنة الحديثة فى عمليات الزراعة وعمليات الحصاد بهدف القضاء على الفاقد خلال عملية الحصاد .

وقال إن الدولة وفرت حوالي 60مليار جنيه لتطوير منظومة الرى بالأرضى القديمة فى ظل التحديات المائية التى تواجهها مصر  وتم توفير قروض للمزارعين بدون فائدة تسدد على 10سنوات بهدف سرعة تنفيذ عمليات التحويل لأنظمة الرى الحديثة بجانب برنامج إعادة تأهيل الترع للحفاظ على مياه الرى .

 

وأوضح القرش الوزارة قامت بتوفير جهاز رج بالموجات الصوتية ويعد أحدث الأجهزة التى تقوم بقياس معلقات التربة وقياس نسبة الحموضه والقلوية وملوحه التربه مرتبطة بشبكة من اجهزه الحاسب الآلي ومزوده ببرامج التكويد لضمان سريه النتائج وعدم التلاعب فيها وربط نتائج التحاليل بشبكه المعلومات بالهيئة والتحول الرقمي .

 

 

وتابع أن الوزارة لديها أكبر شبكة إقليمية عبارة عن 27 معمل خصوبة وتحليل للتربة و النبات والمياه و السماد وجميع أمراض نبات و النيماتودا باسعار مدعمة بجانب منافذ لبيع منتجات الهيئة موزعة بمحافظات الجيزة و المنوفية و طنطا و المنصورة و البحيرة و وادى النطرون و الأسكندرية و كفر الشيخ و دمياط والشرقية وبورسعيد و العريش و القنطرة شرق والقليوبية و الفيوم و بني سويف و المنيا و اسيوط سوهاج و قنا و الوادي الجديد و الأقصر و أسوان و الغردقة تقدم خدمات التحاليل المعملية للتربة والنبات و الأسمدة من خلال معاملها المنتشرة في ربوع مصر 

 

 

وأشار إلى أن هذه المعامل تتبع أعلي معايير الجودة والكفاءة من خلال خبرة العاملين المميزين بها منذ أكثر من 30 عاما حيث تهدف إلي تقديم خدماتها للمزارع من خلال تقدير نسب العناصر الغذائية الهامة في جميع أنواع النباتات ومختلف أنواع نباتات ومختلف انواع التربة المصرية ولهذا فإن هذه التحاليل الخصوبية تجري علي التربة لتقدير تركيز ونوع العناصر وهل هي في صورة صالحة أو غير صالحة للأمتصاص النباتي مثل الأزوت والفسفور والبوتاسيوم و العناصر الصغرى 

 

كما تجرى تحليل لتقدير نفس العناصر بالانسجة النباتية للحكم علي مدي كفاية تركيز العناصر لنمو النبات و اذا ما كان هناك نقص او كفاية او تضاد بين العناصر وبعضها البعض .

 

واضاف الدكتور محمد القرش أنه تم زيادة عدد نقاط استلام القمح من المزارعين بحد أدنى 12 اردب للفدان مع التشديد بسرعة صرف مستحقاتهم بحد أقصى لا يتجاوز ال 48 ساعة بجانب أن الرئيس أصدر توجيهاته بصرف 65 جنيه كحافز استثنائي لمزارعى القمح ليصل سعر توريد بـ  885 جنيه للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط و 875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط لافتاً إلى المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم بلغت حوالي 3.65 مليون فدان بزيادة عن الاعوام السابقة بحوالي 250 الف فدان لافتا الى ان الإنتاجية المتوقعة حوالي 10 مليون طن والدولة تستهدف استلام من 5.5 الى 6 مليون طن من المزارعين هذا العام .

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة أن الوزارة قدمت دعم كبير لمربي الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية من خلال توفير الامصال واللقاحات البيطرية للأمراض التى كانت تقضي على ألاف رؤوس الماشية و تقديم العديد من المزايا التأمينية الشاملة من خلال صندوق التأمين على الماشية وتخصيص مناطق استثمارية لضمان عدم تعرض هذه المشاريع إلى الإصابة بأمراض .

 

 

وأشار إلى أنه تم تنفيذ خلال المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة 320 جمعية زراعية 305 و مركز إرشاد زراعي و 316 وحدة بيطرية و 46 مركز تجميع البان بإجمالي تكلفة حوالي 2 مليار جنية (انشاء وتجهيز) في 20 محافظة 52 مركزا 1413 قرية وتابع حيث تم الانتهاء من الإنشاءات المدنية في كثير من مراكز الخدمات الزراعية وجاري تجهيزها .

 

جدير بالذكر أن خلال حفل افطار الأسرة المصرية أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته بزيادة الدعم والحوافز المادية والعينية التى تقدم للفلاحين لحثهم على زيادة الإنتاجية