بعد استحواذه على «تويتر» .. منظمة الصحة العالمية توجه رسالة إلى إيلون ماسك

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

حثت منظمة الصحة العالمية شركة "تويتر" على مواصلة العمل لاجتثاث المعلومات المضللة، بعد تحرك الملياردير إيلون ماسك لشراء منصة التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنه عندما يتعلق الأمر بالصحة، فإن المعلومات الجيدة "تنقذ الحياة".

وقال رئيس قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل رايان للصحفيين إن "الإشراف الجيد على تلك المنصات مهم للغاية"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ماسك، الذي توصل إلى صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء "تويتر"، يصف نفسه بأنه "مؤيد مطلق لحرية التعبير" التي من شأنها تشجيع عدم فرض قيود بين مستخدمي الشبكة البالغ عددهم 400 مليون مستخدم.

أثار هذا مخاوف من أن استحواذه على الشركة وتحويلها من عامة إلى خاصة، قد يؤدي إلى نهاية الجهود لكبح المعلومات المضللة على المنصة، والتي تعد مصدر قلق خاص عندما تتطرق إلى كيفية الاستجابة لأزمة صحية مثل الجائحة.

وقال رايان عندما سئل عن الصفقة: "ليس من اختصاص منظمة الصحة العالمية امتلاك أو إدارة تلك المنصات، لكن بالتأكيد، عندما يصل أي شخص إلى منصب في الحياة يكون فيه الكثير من التأثير المحتمل على طريقة مشاركة المعلومات مع المجتمعات، فإنه يتحمل مسؤولية ضخمة."

وتابع: "نتمنى للسيد ماسك التوفيق في مساعيه لتحسين جودة المعلومات التي نتلقاها جميعا. في حالات مثل هذا الوباء، تكون المعلومات الجيدة منقذة للحياة".

وأضاف أنه يمكن أن يكون "أكثر إنقاذا من الحصول على لقاح، بمعنى أن المعلومات السيئة ترسلك إلى بعض الأماكن السيئة للغاية".
فيما قالت كيت أوبراين، مديرة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية، إن المعلومات المنتشرة على منصات مثل "تويتر": "لها تأثير حقيقي على ما يفعله الناس. إنه شيء نأخذه على محمل الجد".