المرصد الإعلامي لصندوق الإدمان:7 أعمال درامية خالية من مشاهد التعاطي

 حمادة هلال فى مشهد من مسلسل «المداح»
حمادة هلال فى مشهد من مسلسل «المداح»

أشاد المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، بالأعمال الدرامية التى جاءت خالية من مشاهد تعاطى المواد المخدرة خلال أول 3 أسابيع من شهر رمضان بواقع 7 مسـلسـلات وهى «مكتوب عليا- عودة الأب الضال- النقطة العمياء- الاختيار 3- بيت الشدة- رانيا وسكينة- ملف سرى» بينما تميزت مسلسلات «المداح- الكبير أوى 6- في بيتنا روبوت 2» خلوها من مشاهد التدخين والتعاطى.


وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التى قام بها المرصد الإعلامى للصندوق إلى أن دراما رمضان حتى الآن وما تتضمنه من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات لم تروج لثقافة تعاطى المخدرات التى تدعم انتشار المفاهيم المغلوطة ومنها ارتباط المخدرات بنسيان الهموم والتغلب على المشاكل وغيرها من المعتقدات الخاطئة.


وكشف المرصد الإعلامى للصندوق، وجود 3.6% من إجمالى المساحة الزمنية للأعمال الدرامية مشاهد تدخين، و0.6% مشاهد تعاطى. وتشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال، مع التزام صناع الدراما للعام الثالث على التوالى بوجود تصنيف عمرى للأعمال الدرامية، ‬وأوضحت بيانات المرصد الإعلامى أن مسلسل «انحراف» احتل النسبة الأكثر فى مشاهد التعاطى، وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية ومخدر الحشيش، وجاءت مسلسلات «بابلو والمشوار وتوبة» أعلى مشاهد للتدخين.


وخلال أحداث الحلقة الــ17 من مسلسل «سوتس» suits بالعربى، كشف «شريف» والذى يجسد دوره الفنان مصطفى درويش، لأحد أصدقائه فى المسلسل، ويجسد دور صديقه الفنان أحمد داود، بأن زوجته توفيت بمرض سرطان الرئة بسبب التدخين، وأن لديه ابنة 15 عاما كانت تدخن، لكنه نجح فى إقلاعها عن التدخين حفاظا على حياتها بعد وفاة زوجته، مؤكدا أنه عندما يرى منتجات التبغ يتعمد تقطيعها وفرمها لعدم الرجوع إلى التدخين مرة أخرى.