أعراض نقص فيتامين ب 12.. تنذر بخطر الإصابة بسرطان المعدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمثل فيتامين ب 12 أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك بدونه يصبح الجسم محرومًا من الأكسجين، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من B12 أيضًا إلى تعريض النهايات العصبية للتلف، مما يؤدي إلى ظهور عدد من المضاعفات متعددة الحواس.

«الصحة» نحدد أرقام ساخنة لمن يعاني مشكلات صحية بسبب تناول الفسيخ على الفطار

وحذرت بعض الهيئات الصحية، من أن الحالة مع بدء التأثير على الخلايا السليمة في المعدة قد تعرض الجسم للإصابة بسرطان المعدة، ينتج سرطان المعدة بشكل رئيسي عن عدد كبير من الطفرات الجينية في خلايا المعدة، والتي تبدأ في التكاثر، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة " إكسبريس".

يؤدي هذا السلوك غير المنضبط في النهاية إلى تكوين ورم قد يكون مهددًا للحياة، تنجم معظم الحالات عن الاستعداد الوراثي أو عادات نمط الحياة مثل التدخين، ولكن قد تكون المستويات غير الكافية من العوامل الداخلية سببًا آخر

ووفقًا لـ NHS: "إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B12 بسبب فقر الدم الخبيث، وهي حالة يهاجم فيها جهازك المناعي الخلايا السليمة في معدتك، يزداد خطر الإصابة بسرطان المعدة".

وتشرح جمعية السرطان الأمريكية ما يلي: "تصنع خلايا معينة في بطانة المعدة عادة مادة تسمى العامل الداخلي، والتي يحتاجها الجسم لامتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة.

في حين أن فقر الدم الخبيث هو سبب أقل شهرة للمرض، إلا أنه يظل أحد عوامل الخطر الكلاسيكية لسرطان المعدة.

وعادةً ما تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 تدريجيًا وتكون واسعة النطاق، لذا فإن اكتشاف الحالة مبكرًا ليس بالأمر السهل.

ومع تقدمه، غالبًا ما يشكو المرضى من التعب المستمر والشحوب والتهاب الفم واللسان.

كما يمكن أن تسبب النهايات العصبية التالفة تنميلًا أو إحساسًا بالوخز في أطراف الجسم.

وتكون هذه الأعراض، التي يشار إليها باسم اعتلال الأعصاب المحيطية، هي مؤشر على أن الحالة متطورة.

ومع ذلك حتى النقص الخفيف نسبيًا في فيتامين ب 12 يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي ووظيفة الدماغ.

ووفقا لموقع "hindustantimes "، أنه رغم ذلك نظرًا لأن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين ب 12 ، يقترح الخبراء عليك إدراجه في نظام غذائي صحي شامل، إليك بعض الأطعمة النباتية المخصبة بفيتامين ب 12 والتي يمكن أن تكون جزءًا من حياتك اليومية التي اقترحتها أخصائية التغذية ناتاشا موهان.

السبانخ

يعتبر السبانخ من الأطعمة الفائقة، وهو قوة من العناصر الغذائية التي تساعدك في النمو الكلي، يمكن استخدام السبانخ، وهو أخضر مورق متعدد الاستخدامات ، لعمل مجموعة واسعة من الأطباق من الحساء إلى العصائر.

الشمندر

يقترح الخبراء تضمين جذر الشمندر في نظامك الغذائي اليومي لاستهلاك غذاء صحي لأنه غني بالحديد وهو أيضًا مخزن لفيتامين ب 12.

الحمص

الحمص هو أفضل بديل لمن لا يأكل الدجاج. إلى جانب فيتامين ب 12 ، فإن الحمص مليء بالألياف والبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تجعل الحمص إضافة مثالية لنظامك الغذائي.