«الزراعة»: صادرات البصل المصري تغزو الأسواق العالمية

 الدكتور عبد المجيد مبروك أبو الدهب
الدكتور عبد المجيد مبروك أبو الدهب

يحتل البصل مكانة مميزة على خارطة الزراعة المصري كما أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي وكذلك التصدير حيث حصل على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 276 ألفاً و141 طناً خلال العام الماضي .

ومن جانبه قال الدكتور عبد المجيد مبروك أبو الدهب رئيس قسم بحوث البصل بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية في تصريح خاص " لبوابة اخبار اليوم " إن متوسط المساحة المنزرعة خلال السنوات الماضية كانت العام الماضي 207 آلاف فدان العام الماضي وزادت العام الحالي لـ 228 ألف فدان، لافتاً إلى أن الخريطة الصنفية والتي تتمثل في الوجه القبلي صنف جيزة 70 وتعتمد مصر الوسطى في زراعتها على صنف جيزة 6 محسن.

وأشار رئيس قسم بحوث البصل بمعهد المحاصيل الحقلية إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من محصول البصل بل ويتم تصدير الفائض من مصانع تجفيف البصل المتواجدة في مصر للتصدير خاصة وأن البصل المجفف يحتوي على قيمة مضافة ولذا يوجد في مصر 3 شركات كبرى تعمل على تجفيف البصل وهي شركات قطاع خاص في بني سويف والفيوم والمنوفية .

وأضاف الدكتور عبد المجيد ابوالدهب أن الظروف الدولية أثرت بشكل كبير على عملية التصدير خاصة وأن روسيا كانت تستورد 75 ألف طن بصل من مصر وكذلك السعودية 60 ألف طن في موسم الحج في حين أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتمد على البصل المصري بجانب ماليزيا واندونسيا وباكستان.

 

اقرا ايضا :«بشاير الخير».. 312 مشروعا لتنمية سيناء في 7 سنوات بتكلفة 700 مليار جنيه