بكين تجري حملة اختبارات موسعة لكوفيد 19

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسببت مخاوف من فرض تدابير إغلاق صارمة في بكين إلى تهافت المواطنين على شراء السلع فيما تشكلت طوابير انتظار في منطقة كبيرة بوسط المدينة لإجراء فحوص أمرت بها السلطات الصينية.

تسعى الصين لاحتواء موجة إصابات في أكبر مدنها شنجهاي التي تخضع لإجراء عزل شامل تقريبًا منذ أسابيع، وسجلت 51 وفاة بالفيروس اليوم الإثنين 25 أبريل.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة ترى أن أوكرانيا قادرة على كسب الحرب

وتبذل المدينة البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة جهودًا حثيثة لتوفير المواد الغذائية الطازجة للأشخاص المعزولين في منازلهم، فيما أفاد مرضى عن صعوبة في الحصول على رعاية صحية غير مرتبطة بكوفيد، وأثار ارتفاع حالات الإصابة في العاصمة مخاوف من تدابير عزل مماثلة.

في تشاويانج، أكبر منطقة في وسط بكين ويسكنها قرابة 3,5 مليون شخص، صدرت أوامر بإجراء حملة فحوص واسعة اعتبارا من الإثنين لأهالي المدينة والأشخاص القادمين للعمل فيها. وتضم هذه المنطقة مقرات العديد من الشركات المتعددة الجنسيات والسفارات.

وتشكلت طوابير انتظار طويلة في محيط مراكز تسوق وأمام مجمعات مكاتب اليوم الإثنين 25 أبريل، لإجراء اختبارات الكشف عن الفيروس.

وقال الموظف في أحد المكاتب ياو ليمينج 25 عامًا لدى توجهه لإجراء فحص في تشاويانج مع مجموعة من زملائه "إذا رُصدت حالة واحدة فإن هذه المنطقة قد تتأثر".

وأثارت حملة الفحوص وتحذيرات من وضع "قاتم" متعلق بالفيروس في المدينة، تهافتا على متاجر السوبرماركت في بكين الأحد في وقت سارع المواطنون لتخزين سلع أساسية.

تهافت على متجار البقالة
واشترى تشاو 31 عامًا، أحد سكّان بكين، عدة أكياس من البقالة بما فيها البيض والخضروات الطازجة الاثنين.

ولفت إلى أنه أراد ضمان توفّر طعام كاف لطفله الرضيع في حال اضطرت العائلة للبقاء في المنزل.

وقال لوكالة فرانس برس "يمكن أن يصمد البالغون لبضعة أيّام، لكن الحال ليست نفسها بالنسبة للأطفال".

وأشارت وانج 48 عامًا في متجر البقالة نفسه إلى أنها قلقة من أن "تصبح الأشياء مثلما هي عليه في شنجهاي".

أفادت وسائل إعلام محلية عن ارتفاع مبيعات أجهزة التبريد في بكين. وقال أحد بائعي التجزئة عبر الإنترنت لصحيفة "بكين إيفنينج نيوز" المملوكة للدولة إنها باعت 300 ثلّاجة الأحد، أي الكمية التي تُباع عادة في غضون شهر.

وحاولت الحكومة المحلية الأحد تهدئة المخاوف حيث قال مسؤول إن العرض والتوزيع "مستقرّان