هل تسبب أقنعة الوجه أعراض جفاف العين؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصبحت أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي خط الدفاع الأول في الوقاية من كوفيد-19، وفي حين أن هذه الإجراءات الوقائية ضرورية لمكافحة انتشار الفيروس ، يلاحظ أطباء العيون زيادة في حالات جفاف العين بين الأشخاص الذين يرتدون أقنعة، وذلك حسب ما ذكره موقع "issaquaheyework".

ما هو قناع جفاف العين؟

تم وصف جفاف العين المرتبط بالقناع (MADE) لأول مرة من قبل طبيب عيون في مايو 2020 بناءً على معدل جفاف العين المرتفع الذي كان يراه في ممارسته بين المرضى الذين ارتدوا أقنعة، أبلغ المرضى الذين يعانون من جفاف العين الموجودة عن تفاقم الأعراض عند ارتداء قناع.


عندما لا يتم تثبيت قناع الوجه بشكل آمن ، يمكن أن يدفع الهواء من الأنف والفم لأعلى باتجاه العينين، مما يتسبب في تبخر الطبقة السائلة التي تغطي سطح العين بسرعة أكبر. هذا يؤدي إلى جفاف العين.


وجفاف العين يترك العينين تشعران بالألم والشجاعة والجفاف والتهيج، إذا تُركت العين الجافة دون علاج ، فقد تتسبب في تلف القرنية.

هناك العديد من أسباب جفاف العين ، بما في ذلك حالة العين والحالة الصحية والعمر والجنس وبعض الأدوية. 

ويمكن أن يؤدي الوميض غير الكافي عند النظر إلى جهاز رقمي أو كتاب ، ونوعية الهواء الداخلي السيئة والتلوث دورًا في ذلك.


وتزيد الحالات من سرعة تبخر الفيلم المسيل للدموع يمكن أن تجفف سطح العين بسرعة وبشكل ملحوظ ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض أكثر وضوحًا.


ما الذي يسبب جفاف العين عند ارتداء القناع؟

ارتداء قناع الوجه يقلل بشكل كبير من انتشار الهواء عند الزفير من الفم والأنف. بدلاً من الخروج ، يتحرك الهواء لأعلى باتجاه سطح العينين، وهذا يفرض تدفق الهواء على سطح العين ، مما يؤدي إلى تبخر الدموع بسرعة أكبر.


هذا هو نفس سبب ضباب النظارات عند ارتداء القناع، وعند ارتداء الأقنعة لفترات طويلة من الزمن ، قد يؤدي التبخر المتكرر إلى ظهور بقع جافة على سطح العين.


فيما يلي بعض الإجراءات البسيطة للمساعدة في تقليل جفاف العين أثناء ارتداء القناع:


_ تأكد من أن القناع يناسبك جيدًا ، وفكر في لصق الحافة العلوية لمنع الهواء من الارتفاع من فمك نحو عينيك.


_ قلل من الوقت الذي تقضيه في البيئات المكيفة أو الحارة قدر الإمكان. أيضًا ، خذ فترات راحة منتظمة من الأجهزة الرقمية.


_ استشر طبيب العيون الخاص بك ، الذي سيفحص عينيك ويصف لك أفضل علاج.
اقرا ايضا روسيا: تسجيل 9001 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة