بسم الله

كبد الأطفال «1»

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار التهاب كبدى حاد يصيب الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 شهرا و 13 سنة. ورصدت المنظمة حالات غامضة فى دول اوربية، على رأسها انجلترا. قالت المنظمة إنه لم يتم حتى الآن التوصل الى سبب ذلك. وقالت ان من أعراضه ارتفاع فى إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، ظهور الصفراء، والقىء ، والإسهال ، مع آلام فى البطن.


شغلنى ظهور هذا المرض، كما شغل الباحثين فى المراكز الطبية الأوربية. وشغل أيضا وزارة الصحة المصرية التى بادرت بإصدار بيان حول المرض، كما وجهت مديريات الشئون الصحية لمتابعته فى المحافظات. وأن يتم ابلاغ الوزارة بأية حالات تظهر على مستوى الجمهورية. ونحمد الله على أنه لم تظهر إصابات حتى هذه اللحظة.
لقد فوجئت أوروبا والولايات المتحدة بانتشار هذا المرض الغامض، وتم رصد إصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد لدى أطفال فى أربعة بلدان أوروبية جديدة، بعد أن كشفت بريطانيا عن إصابات مشابهة. حيث أبلغ مسئولون بريطانيون عن إصابة 74 حالة التهاب كبدى لدى الأطفال منذ يناير الماضى. ولم تظهر الفيروسات المعتادة التى تسبب التهاب الكبد المعدى فى الحالات المكتشفة. ويجرى العلماء والأطباء الآن بحثا حول اسباب هذا المرض، مع احتمال انتشار فيروسات غددية العين الوردية أو التهاب الحلق أو الإسهال، من بينها ايضا كورونا (كوفيد - 19) ، وربما بسبب العوامل البيئية. وتجرى بعض الدول اختبارات معملية أيضاً لتحديد ما إذا كانت مادة كيميائية أو سموم هى السبب. وطالبت منظمة الصحة العالمية بعمل تحليل جينى لمعرفة السبب الحقيقى للإصابات.


كشف المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها فى بيان أنه تم تحديد حالات إضافية من التهاب الكبد فى الدنمارك وآيرلندا وهولندا وإسبانيا، دون تحديد عدد الحالات التى تم العثور عليها بالضبط. وكشف عن أن المسئولين الأمريكيين رصدوا تسع حالات من التهاب الكبد الحاد فى ولاية ألاباما لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين 1 و 6 سنوات. ولنا لقاء غدا بإذن الله.
دعاء: اللهم احفظ أطفالنا وأطفال العالم من المرض اللعين.