«الزراعة» تنظم يوماً موسعاً لحصاد القمح في الفيوم

جانب من الاعمال
جانب من الاعمال

 

نظمت وزارة الزراعة يوم حقل لحصاد محصول القمح بأحد الحقول التابعة للحملة القومية للقمح وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي بقرية منشأة رحمي التابعة لمركز اطسا بالفيوم.

وجاء ذلك  في اطار توجيهات وزير الزراعة بتنظيم ندوات إرشادية ومتابعة حصاد القمح وتشجيع المزارعين على توريد المحصول بحد ادني 12 أردب للفدان مع تسهيل إجراءات التوريد وتقاضي الثمن فورا بحد أقصى 48 ساعة.

وجاء ذلك بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم و بمشاركة الدكتور حمدى جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة في الفيوم والدكتور إبراهيم عبدالهادي رئيس قسم القمح بمعهد المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية وكذلك قطاع الزراعة الآلية بالوزارة ووكيل وزارة التموين بالفيوم وبعض قيادات وزارة الزراعة ومحافظة الفيوم.

 

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم عبدالهادي رئيس بحوث القمح أن إنتاجية فدان القمح في الأراضي القديمة تصل إلى 20 اردب للفدان بحوالي 3 طن للفدان لافتاً إلى أنه تم استنباط أصناف جديدة من تقاوى القمح ذات قدرة إنتاجية عالية ولها القدرة على تحمل التغيرات المناخية بجانب أنه تم توفير تقاوى تناسب جميع انواع التربة سواء القديمة أو المستصلحة أو الأراضي التى يكون بها نسبة ملوحة وذلك بهدف زيادة الإنتاجية .

ويذكر أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح في محافظة الفيوم بلغت نحو 208 ألف فدان، بزيادة عن العام الماضي بنسبة 10 % .

أقرا ايضا «زراعة القليوبية»: حصاد 606 أفدنة من محصول القمح