ظهور أسنان الطفل لحظة ولادته.. حالة نادرة تصيب الرضع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد تكون لحظة مقابلة إبنك للمرة الأولى بعد الولادة هي الإسعد والاكثر تأثيرا في الحياة ولكنها ايضا قد تكون مقلقة وصادمة ليس لاختلاط المشاعر أو الخوف عليه مما هو قادم ولكن قد تكون الصدمة في وجه طفلك البريء الذي تخيلت طويلا لحظة لقائله في صورة بخيالك وهو يمتلك اصابع صغيرة وبلا اسنان مع القليل من الشعر.

ولكن في لحظة تجد أن طفلك يمتلك اسنان وهو لم يكمل يومه الأول فكيف لهذا أن يحدث ومن المفترض أن اسنان الطفل تبدأ في الظهور خلال الـ 6 شهور الأولى من عمره؟ ليكون هذا السؤال هو المسيطر على تفكيرك ويزيد من مدى القلق على طفلك الرضيع ولكن ما شاهدته من ولادة طفلك بأسنان ليست بالأمر المقلق فهي حالة نادرة تعرف باسم " اسنان الولادة" تحدث لحالة واحدة من بين كل 3500 ولادة.

كونها أمر نادر يكون كافي لإثارة مشاعر القلق عند الوالدين ولكن في حقيقة الأمر هي لا تحتاج لكل هذا القلق فـ " اسنان الولادة" على الرغم من أن سببها حتى الآن غير محدد إلا أنها لا ترتبط بحالة مرضية في الغالب ولكن في بعض الحالات القليلة يكون ظهورها مرتبط بإصابة الطفل بـ "متلازمة سوتو" ذلك الاضطراب الجيني النادر الذي يحدث بسبب وجود خلل أو طفرة في واحد من الجينات وتتميز بالزيادة في النمو البدني بشكل مفرط في السنوات الأولى من حياة الطفل بحسب موقع " very well family".

ولهذا يجب متابعة الطفل خاصة وأن في بعض حالات " اسنان الولادة" يكون هناك عدد من المضاعفات التي تهدد حياة الطفل أخطرها أن هذه الأسنان قد تكون مفكوكة ما قد ينتج عنها سقوطها وابتلاع الطفل لها أو قد ينتج عنها إصابات للسان الطفل ولذلك في هذه الحالة يجب إزالتها.

أما إذا كانت الأسنان مستقرة ولا تسبب أية مشاكل يكون الطفل قادر على الاحتفاظ بها حتى تصبح جاهزة للتساقط بشكل طبيعي كونها جزء من الأسنان الأساسية للطفل وليست إضافية ما يعني انها ستظل ملتصقة طوال فترة الطفولة المبكرة للطفل.