بلومبرج: تراجع 17 عملة من عملات الأسواق الناشئة.. والروبل الروسي الأسوأ أداءً

أرشيفية
أرشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إن مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM (-0.044%)، لم يتغير بشكل كبير.

بينما تراجعت نحو 17 عملة من عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبيرج لعملات الأسواق الناشئة، حيث ارتفعت 7 عملات فقط من أصل 24 عملة هذا الأسبوع.

وكانت عملة الروبل الروسي (-2.97%) هي الأسوأ أداء، حيث توقفت سلسلة المكاسب التي استمرت أربعة أسابيع على خلفية تطورات الحرب الروسية/الأوكرانية.

وتصاعدت المخاوف من تصعيد الحرب بعد أن قال بوتين إن محادثات السلام "وصلت إلى طريق مسدود"، علاوة على ذلك، فقد الروبل زخمه الصعودي حيث خفف البنك المركزي بعض إجراءات ضبط رأس المال والقيود الأخرى التي تهدف إلى دعم العملة.

وأعلن البنك المركزي الروسي، عن الغاءه عمولة 12% على شراء العملات الأجنبية من خلال مكاتب السمسرة اعتباراً من 11 أبريل، وقال البنك أيضًا إنه سيرفع الحظر المؤقت على بيع النقد الأجنبي للأفراد بدءًا من 18 أبريل.

وكان البيزو الفلبيني (-0.86%) ثاني أسوأ العملات أداءً، مسجلاً أول خسارة أسبوعية له في أربعة أسابيع، حيث انخفض البيزو بعد أن قال محافظ البنك المركزي الفلبيني إنه من الأفضل في الوقت الحالي معالجة التضخم المرتفع باستخدام إجراءات غير نقدية مما يقلل من احتمالية رفع سعر الفائدة في المستقبل القريب.

مع الإشارة إلى أن سعر الفائدة الفلبيني ثابت عند 2% منذ نوفمبر 2020. وفي الوقت نفسه، كان البيزو الكولومبي (+ 0.87%) هو الأفضل أداء للأسبوع الثامن على التوالي، مستفيدًا من ارتفاع أسعار النفط.

وكانت الليرة التركية (+ 0.77%) ثاني عملات الأسواق الناشئة الأفضل الأداء، حيث ارتفعت مدفوعة بتصريحات مطمئنة من وزير الخزانة والمالية نور الدين نبطي، الذي قال إن التضخم سيكون مؤقتًا، وذكر أنه يتوقع تباطؤه إلى مستويات معقولة بنهاية العام.

علاوة على ذلك، وطبقاً للبيانات، انخفض معدل البطالة إلى 10.7% في فبراير (أدنى مستوى في 9 أشهر) من 11.2% في يناير، مما يشير إلى تحسن سوق العمل.

وقلصت العملة بعض مكاسبها بعد أن قرر البنك المركزي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند 14% يوم الخميس، وذلك للشهر الرابع على التوالي على الرغم من ارتفاع التضخم.

اقرأ أيضا قوة الدولار تدفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة للانخفاض