توصيات هامة لمزارعي المحاصيل خلال الفترة الحالية.. تعرف عليها

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن هناك ارتفاع طفيف آخر لدرجات الحرارة ويكون الطقس لطيف إلى معتدل نسبيًا نهارًا على مدن الساحل الشمالي، مائل للحرارة على الدلتا امتدادًا للقاهرة، وحار على شمال ووسط الصعيد ويكون حار جنوبًا، ومائل للبرودة إلى بارد ليلًا على مناطق شمال ووسط الجمهورية، لطيف جنوبًا.

وتابع حيث تكون الأجواء مشمسة إجمالًا يتخللها ظهور للسحب المرتفعة والمتوسطة على بعض المناطق شمال وجنوب الصعيد لافتاً إلى أن حركة الرياح معتدلة إجمالًا تنشط أحيانًا بجنوب سيناء ، كما يصحبها هبات نشطة أحيانًا على مناطق الدلتا والظهير الصحراوي .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى عودة قوية للشبورة المائية صباحا في مناطق الدلتا والظهير الصحراوي لذا يتعين على قائدى السيارات توخى الحذر.

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن هذه الأجواء مناسبة و جيدة لمحاصيل القمح والفول وكل المحاصيل الأرضية في آخر عمرها منها البنجر والبطاطس والبصل والثوم والحبوب العطرية كمون و، يانسون و كسبرة و شمر ) ..

وأشار إلى أن هناك زيادة ملحوظة فى النمو الخضري (هياج العرش) لمعظم الخضر الصيفية وخاصة البطيخ والكنتالوب والخيار بالتحديد مما يسبب تأخر العقد أو زيادة التنفيل..

اقرأ أيضا| انطلاق موسم حصاد الذهب الأصفر بالشرقية بعد عيد الفطر .. خاص

كما تحتاج الفاصوليا الصيفي المتأخرة (فى مرحلة التزهير والعقد ) للدعم بالكالسيوم والبورون (لتر للفدان) يليها الرش بنترات البوتاسيوم 1.5 ك للفدان . 

وحذر رئيس مركز معلومات المناخ من زيادة معدلات تساقط العقد الحديث بالنسبة أشجار الفاكهة الصيفية (المانجو و الزيتون و البرتقال و الكمثري والبرقوق والتين والتفاح ) لذا فإنها فى حاجة ماسة للدعم بسبب تأخر وانخفاض معدلات العقد ويلزم ذلك العمل على استقرار سريان العصارة يعني اضافة الفولوفيك ( 2 ك) ونترات الماغنسيوم (3 ك) للفدان مع الري وان تكون معدلات الري متوافقة مع هذا الشكل من الجو ( مقنن مائي الربيع لمعدل البخر نتح من 4 – 5 مم / يوم ) . 

كما حذر من أن زيادة  التذبذبات الحرارية بين الأيام أو بين النهار والليل منبه قوي لكتير من الحشرات حرشفية الأجنحة منها دودة براعم الزيتون و دودة عناقيد العنب و توتا ابسلوتا و دودة الحشد .