بسبب جراحة رائدة .. نجاة طفلة من الموت ولدت بمريء منفصل| صور 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من النساء الحوامل تلد اطفال غير طبيعية عن باقي الولادات والتى قد يرجع أسبابها إلي الوراثة أو إلي عدة أمراض أو مشاكل واجهت الأم في مرحلة الحمل، ولكن هناك بعض الولادات التى حاذت علي مسمي أغرب الولادات حول العالم نظرًا لغرابتها وندرتها ومعجزتها للبقاء علي قيد الحياة .

ومؤخرا نسمع عن نجاه طفلة أمريكية غريبة حيث ولدت مع توأمها قبل أوانهما من الموت المحقق، بفضل جراحة رائدة تم خلالها ربط جزئي المريء المنفصلين ببعضهما باستخدام مغناطيس، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

وكان وزن هاربر جاكوبو وشقيقتها غابرييلا 1 رطل فقط (0.45 كجم) عندما ولدت في الأسبوع 23 من الحمل في ألاينس، نبراسكا في فبراير 2021، وبعد الولادة، تم نقل التوأم بسرعة إلى مستشفى روكي ماونتن المتخصص للأطفال في دنفر، كولورادو.

حيث وجد الأطباء أن الأنبوب بين فم هاربر ومعدتها كان منفصلاً، مما دفعهم لإجراء جراحة باستخدام المغناطيس لتجميع جزئي المريء معًا بنجاح.

وقال الدكتور ستيفن روتنبرغ، رئيس قسم جراحة الأطفال في المستشفى، إن هاربر كانت محظوظة لأنها بقيت على قيد الحياة رغم حالتها الخطيرة”

وتحدث هذة الحالة النادرة المعروفة باسم رتق المريء، عندما يفشل اتصال الجزء العلوي والسفلي من المريء، وتحدث لدى واحد من كل 4100 طفل يولدون في الولايات المتحدة. ولم يتضح للعلماء بعد السبب الدقيق وراء هذه الحالة، لكن البعض يعزو سببها إلى تشوهات في الجينات. 

وُلدت هاربر وتوأمها غابرييلا في فبراير من العام الماضي، ثم تم نقل هاربر إلى المستشفى التخصصي وانتظر الأطباء أربعة أشهر قبل إجراء الجراحة. 

وليس هكذا فقط حيث أمضت هاربر السنة الأولى من حياتها في المستشفى لتلقي العلاج قبل أن تخرج أخيرًا، أما شقيقتها غابرييلا فلم تكن تعاني من أي حالة صحية، وخرجت من المستشفى بعد ولادتها بعدة أيام،كمل عبر والدا الطفلة عن شكرهما العميق لجهود الأطباء التي ساهمت في إبقاء طفلتهما على قيد الحياة.