«المركزي الأوروبي» قد ينهي مشترياته من السندات في وقت مبكر من الربع الثالث

كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، إنَّه من المرجح أن ينهي البنك صافي مشتريات الأصول في يوليو أو أغسطس، مع رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام  حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

وقالت لاجارد لشبكة "سي إن بي سي" (CNBC) في مقابلة من واشنطن أمس: "من المحتمل للغاية أن ينتهي شراء السندات خلال الربع الثالث، مع وجود احتمال كبير لحدوث ذلك في وقت مبكر من الربع، إذا استمرت الأرقام على النحو الذي رأيناه، لكن علينا أن نعتمد على البيانات، وسنعمل بالتسلسل".

وقالت: "إذا استمر الوضع كما هو متوقَّع في الوقت الحالي؛ فهناك احتمال قوي بأن ترتفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام. أما كم مرة سترتفع بها؛ فهذا أمر سنراه لاحقاً".

في مواجهة معدلات التضخم القياسية، وضعت لاغارد البنك المركزي على مسار خروج سريع من برنامج التحفيز في فبراير، وكانت هناك تكهنات متزايدة تتعلق بوقت ارتفاع المعدلات بسرعة وكيفية حدوث ذلك. يعدّ إنهاء مشتريات الأصول الصافية شرطاً أساسياً لرفع الأسعار.

يراهن المستثمرون على أنَّ معدل الإيداع، الذي يبلغ حالياً -0.5% وهو سلبي منذ عام 2014، سيرتفع فوق الصفر هذا العام. تقوم أسواق المال الآن بتسعير زيادات متتالية بربع نقطة في يوليو وسبتمبر.

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي بيير ونش، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنَّ البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة لأعلى من الصفر قبل نهاية العام، برغم أنَّ الحرب في أوكرانيا تمثل خطراً كبيراً على الاقتصاد.

قد يؤدي رفع سعر الفائدة لانضمام البنك المركزي الأوروبي إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبنك إنجلترا إلى إلغاء إجراءات التحفيز. استمرت عمليات شراء الأصول على نطاق واسع لأكثر من سبع سنوات مع انقطاعات قليلة.

اقرأ أيضاً | المركزي الأوروبي قد يرفع أسعار الفائدة لتعود إلى الصفر في 2022