اتفاق تاريخي للاتحاد الأوروبي يستهدف المعلومات المضللة على شبكات الإنترنت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، إلى اتفاق تاريخي، اليوم السبت 23 أبريل، يستهدف خطاب العنصرية والكراهية والمعلومات المضللة والمحتويات الضارة الأخرى الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك نقلًا عن موقع"يورو نيوز".

وسيفرض القانون علي شركات التكنولوجيا الكبرى مراقبة نفسها بشكل أكثر صرامة وإجبارهم بغرامات تقدر بالمليارات ، ويسهل على المستخدمين الإبلاغ عن المشكلات ويمكّن اتفاق المنظمين من معاقبة الشركات غير الممتثلة.

اقرأ أيضًا: روسيا تعتزم نشر صواريخ «الشيطان 2» قرب العاصمة موسكو

و جاء الاتفاق بعد مفاوضات استغرقت 16 ساعة ، بذل الجهود من شركات التكنولوجيا الكبيرة ودفع غرامات للجهات المنظمة التي تراقب مدى امتثالها .

وركز الاتفاق على قواعد جديدة لمراقبة المحتوى على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقانون الخدمات الرقمية هو الشق الثاني من إستراتيجية رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر للحد من هيمنة وحدة جوجل التابعة "لألفابت"، وميتا (فيسبوك سابقاً) وغيرهما من شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.

وقالت فيستاجر في تغريده على تويتر"توصلنا إلى اتفاق بشأن قانون الخدمات الرقمية: القانون سيضمن أن ما يُعتبر غير قانوني في حالة عدم الاتصال بالشبكة يُنظر إليه أيضاً ويتم التعامل معه على أنه غير قانوني عبر الشبكة (الإنترنت) - ليس كشعار (ولكن) كواقع".

وجاءت الشركات بموجب قانون الخدمات الرقمية رسوم تصل إلى 6 % من إجمالي عملياتها على مستوى العالم لانتهاك القواعد ،وقد تؤدي الانتهاكات المتكررة إلى حظرها من ممارسة أعمالها في الاتحاد الأوروبي.

وأيدت دول الاتحاد والمشرعون الشهر الماضي القواعد التي طرحتها فيستاجر والمسماة قانون الأسواق الرقمية التي قد تجبر جوجل وأمازون وأبل وميتا وميكروسوفت على تغيير ممارساتها الأساسية في أوروبا.