تايوان تستعد لمواجهة الصين بأسراب الصواريخ المضادة للسفن

 الصواريخ المضادة للسفن
الصواريخ المضادة للسفن

كشفت صحيفة Liberty Times ، نقلاً عن تقرير عن مشروع تايواني، أن تايوان تخطط لإنشاء أسراب صواريخ مضادة للسفن عبر الإقليم لمواجهة غزو بحري صيني محتمل.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع المكون من مرحلتين، والذي يمتد من 2017 إلى 2026 ، تحسين نظام التحكم في إطلاق الصواريخ في ستة مواقع ثابتة.

وأوضح المنفذ للمشروع الذي يتخذ من تايبيه مقراً له، أن سبعة مواقع ستكون منشآت هندسية، بما في ذلك مرآب متنقل لمركبة الإطلاق، ومركز مراقبة البعثة، ومستودع الذخيرة.

وستقام هذه المواقع في مقاطعات ومدن مختلفة في جنوب تايوان، بما في ذلك كاوشيونج وتاينان وبينجتونج وتايتونج، فيما أفادت وكالة الأنباء الصينية، أن الأكاديمية الصينية للعلوم قامت مؤخرًا ببناء مستودع ذخيرة مقاوم للقنابل.

وفي المرحلة الثانية، من عام 2023 إلى 2026 ، سيتم شراء صواريخ Hsiung Feng II و III وصواريخ Hsiung Feng III المضادة للسفن طويلة المدى.

و يبلغ مدى Hsiung Feng II 250 كيلومترًا (155 ميلاً) ، بينما يمكن لـ Hsiung Feng III ضرب أهداف تصل إلى 400 كيلومتر

واللواء هايفنج (المضاد للسفن) التابع للبحرية التايوانية، هو سربًا صاروخيًا مضادًا للسفن مزودًا بصواريخ هسيونغ فنج 2 و 3، وقد أفادت تايوان نيوز، أنه بمجرد دخول صاروخ Hsiung Feng III واسع المدى في الإنتاج الضخم، سيتم نشر السرب، حيث سيتكون اللواء من ستة مواقع ثابتة، وسربين متحركين.

وفي سياق متصل اشترت تايوان أيضًا 100 نظام هاربون للدفاع الساحلي من الولايات المتحدة في عام 2020 ، بما في ذلك 400 صاروخ هاربون بمدى أقصى يبلغ 75 ميلاً (125 كيلومترًا) مقابل 2.4 مليار دولار، كما تم توقيع صفقتين إضافيتين لنظام Harpoon بين تايوان والولايات المتحدة بأكثر من 700 مليون دولار.

هذا ومن المتوقع أن يستمر عقد Harpoon حتى عام 2028، وفقًا لـ Liberty Times ، سيكون لدى البحرية التايوانية في النهاية 20-25 سربًا مضادًا للسفن.


اقرأ أيضا | تلفزيون تايوان يعتذر بعد إذاعة خبر عن بدء هجوم صيني على الجزيرة

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي