انطلاق احتفالات تحرير سيناء و50 عاما علي انتصارات العاشر من رمضان من أرض النخيل

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

تحركت القافلة الثقافية والفنية المشاركة في تنفيذ فعاليات الاحتفال بعيد تحرير سيناء ومرور ٥٠ عام علي انتصارات العاشر من رمضان من قصر ثقافة الإسماعيلية متجة الي شمال سيناء وعلي رأسهم الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي بحضور نخبة متميزة من الإعلاميين والشعراء والمفكرين حيث استضافة الفعالية د. رمضان الحضري - ناقد وأديب، لتنفيذ مراسم الاحتفال بعيد تحرير سيناء ومرور ٥٠ عام علي انتصارات العاشر من رمضان المقامة بقصر ثقافة العريش بشمال سيناء في الفترة من 22/4/2022 حتى 25/4/2022 .

يأتي ذلك فى إطار خطة وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بالتعاون مع اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء   لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعى الثقافي والفكري وتشجيع الأدباء والمبدعين الموهوبين فى كافة المجلات الثقافية والفنية، وبالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة.

انطلقت الفعاليات الحفل أمام قصر ثقافة العريش حيث استقبلت مواهب اطفال شمال سيناء الوفود باستعراض ( عالبركة) ترحيباً بهم.

ثم تفقد وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي معرض الفنون التشكيلية والذي شارك فيه نخبة من أساتذة وفناني شمال سيناء التشكيليين مصطفى بكير، رجب عامر، خليل القراني، جمال فودة، هناء الفار ، احمد راضي  ، ضحى عصام ، خلود أحمد ومعرض رسوم أطفال مرسم قصر ثقافة العريش ومعرض منتجات ورش الحرف اليدوية للأطفال ومعرض ذوي الهمم للاشغال اليدوية و منتجات ورش المرأة و نتاج ورشة الاوريجامي لذوي الاحتياجات للفنان هيثم محمد من ذوي الهمم.

 

وأعلن وكيل وزارة الثقافة البدء لسلسلة الاحتفالات التي سوف تمتد على أرض سيناء لعدة ايام للاحتفال بتلك الأعياد المجيدة، ثم قدم نبيل مبادرة المحافظ لتفعيل دور المثقفين بمشاركة أدباء الإقليم في برنامج صباح مصر، من خلال تقديم دعم لوجستي للفنانيين التشكيليين بشمال سيناء للسفر لمحافظات الإقليم المختلفة لعرض وتبادل المواهب مع نظرائهم بالمحافظات الأخرى بالإقليم. كما أشار إلى مبادرة معابر الثقافة بتقديم شعراء شمال سيناء دروع الإقليم لأدباء محافظات القناة المشاركين بالاحتفالات .

وتحدث اللواء أسامة غندور السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء الذي نقل تحيات المحافظ للحفل الكريم كما رحب بجميع الحضور ثم قام  بعرض بعض النماذج والصور التنموية على أرض سيناء في ظل الأحداث الخاصة بالعملية العسكرية والحركة التي قام بها الجهاز التنفيذي بالمحافظة لإحداث التنمية على التوازي مع العمليات العسكرية، وذلك لجذب أبناء الوادي وأبناء سيناء لتنمية سيناء وتعميرها للمساعدة في القضاء على اليد السوداء للإرهاب.

بدأت الاحتفالات بالأمسية الشعرية بمشاركة أدباء الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال سيناء، حيث كانت البداية مع الشاعر الدكتور حمدي سليمان من شعراء الإسماعيلية الذي قدم قصيدة (عطر الصبايا) إهداء للشاعر الراحل طاهر البرمبالي.

ثم الشاعر السيناوي حاتم عبدالهادي الذي قدم التحية لرجال الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم لنأمن ودعا الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواحهم ثم قدم قصيدة عن سيناء.

تلاه قدمت الشاعرة البورسعيدية فاتن متولي قصيدة لروح شهداء الوطن كما قدم الشاعر  السيناوي من شعراء العريش حسونة فتحي قصيدة عن أرض سيناء.

 

وتحدث ضيف الأمسية الدكتور رمضان الحضري عن سيناء وفضل مصر والمصريين على البشرية وعظمة مصر التي تتجلى منذ فجر الخليقة والذي يتضح دورهم في أي محفل علمي أو ثقافي والتحية موصولة لأبطال مصر من الجيش والشرطة بقيادة القائد عبد الفتاح السيسي.

ثم تم تقديم شاعر العريش محمد ناجي حبيشة والذي ثمن دور الثقافة في الحفاظ على الهوية العربية لأنها حائط الصد الباقي أمام محاولات الغزو للتاريخ و الهوية العربية وقدم الشكر للكاتب محمد نبيل لدوره في إحداث الحراك الثقافي الكبير بإقليم القناة وسيناء ثم قدم قصيدة عن سيناء (سيناء)، ثم دكتور حسن سلطان من الإسماعيلية الذي قدم قصيدة (مَن) للشهيد، والشاعر علي عبد الحليم الراوي والذي قدم التحية لأبناء سيناء وقدم قصيدة (لولا النقص لِما عُرف الكمال)

وأيضا الشاعرة بنت السويس فكرية محمود التي قدمت قصيدة (سيناء)

و ختام الأمسية مع الشاعر البورسعيدي أحمد عبد الحميد والذي قدم قصيدة (أقول هذا مع الحسن)

 تلاه عرض لفرقة بورسعيد الاستعراضية أطفال بقيادة الفنان محمد عشري حيث قدمت الفرقة عدة استعراضات يا بورسعيد يا بلدي، روح السمارة، حيوا العلم، طالعه في دماغي، مصر بتكبر رغم الصعب، نزل الصياد جوه الميه، سواي ، ميدلي رمضان

وكذلك عرض موهبة للطفلة ريتال أسعد والتي قامت  بإلقاء قصيدة عن الشهيد.

 

ثم عرض فرقة قصر ثقافة السويس للآلات الشعبية بقيادة الفنان أحمد عدوية والتي قدمت باقة متنوعة من أغاني المقاومة الشعبية والأغاني الشعبية والتراثية فتغنت اسمع يا سيدي، والله وحشتونا،  في نن العين يا سينا ،الصباح لله ، فات الكتير يا بلدنا.

واختتم حفل الافتتاح بعرض لفرقة العريش للفنون الشعبية والتي قدمت مجموعة من الرقصات السيناوية الأصيلة الدبكة السيناوية ، رجال سيناء.

ويستكمل برنامج الاحتفالات صباحا حيث تبدأ فعاليات الورش والتي تستمر حتي ختام الاحتفالات يوم 25/4/2022. وتتوالي الفقرات علي مدار اليوم صباحا ومساء .