الانتخابات الفرنسية | صمت انتخابي منتصف اليوم 

المرشح الرئاسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن
المرشح الرئاسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن

تدخل الانتخابات الرئاسية الفرنسية في صمت انتخابي لمدة ٢٤ ساعة منتصف ليل اليوم الجمعة 22 أبريل، وذلك قبل يوم واحد من انطلاق الجولة الثانية بين المتنافسين على الوصول إلى قصر الاليزيه ، المرشح الرئاسي المنتهية ولايته ، ومرشحة اليمين المتطرف . 

ويلتزم المتنافسان في ماراثون الرئاسة الفرنسية بهذا الصمت ، وذلك احتراماً بنص المادة ١٠ من المرسوم الصادر في ٨ مارس ٢٠٠١ ، والتي توضح أن الحملة "تنتهي في منتصف الليل في يوم الجمعة الذي يسبق الانتخابات". 

 ووفقاً للصمت الانتخابي لن يكون للمتنافسين في ماراثون الوصول الى قصر  الإليزيه وفرقهم الحق في توزيع النشرات أو التعاميم أو المنشورات أو أي وثيقة أخرى تتعلق بالانتخاب.  كما لم تعد هناك رسائل إلكترونية "لها طابع الدعاية الانتخابية" أو حتى مكالمات هاتفية لتشجيع الناخبين على التصويت لمرشح ما.  تُحظر الاجتماعات أيضًا خلال هذه الفترة ، والتي ستنتهي عند إغلاق آخر مركز اقتراع في  في الساعة 8 مساءً.

 وفي الوقت نفسه ، يتعهد المرشحون بعدم تعديل أو تحديث موقع الويب الخاص بهم.  كما يُحظر عليهم لفت انتباه الجمهور إلى عنصر جديد من الخلاف الانتخابي قبل تنظيم الاقتراع مباشرة دون إعطاء إمكانية للخصوم الانتخابيين للرد عليه قبل نهاية الحملة" ، وذلك وفقًا للمادة L48-2 من قانون الانتخابات.

 ويهدف هذا الصمت الانتخابي إلى "ضمان صدق الاقتراع وتجنب أي شكل من أشكال الضغط المفاجئ على الناخبين" ، بحسب المجلس الدستوري.

 وتعد هذه الطريقة لعدم التأثير على الفرنسيين في اختيارهم ومنحهم الوقت للتفكير قبل أن يضعوا بطاقة اقتراعهم في صندوق الاقتراع.

 وتخضع وسائل الإعلام لهذه الفترة الاحتياطية - الصمت الانتخابي - ويجب عليها الامتناع عن بث مقابلات مع المرشحين أو مؤيديهم ، 
 وتتوقف - خلال الصمت الانتخابي - وسائل الأعلام عن نشر  استطلاعات الرأي المخصصة للانتخابات ، وتعاقب الوسيلة التي تخالف هذا القانون ١٩ يوليو ١٩٧٧ ،بدفع  غرامة قدرها ٧٥ ألف يورو.

وكان أحدث استطلاع للرأي - أجراه معهد إبسوس ستيريا -  - Ipsos-Sopra Steria ،  قد كشف أن الفائز المحتمل  في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستجرى بعد غد الأحد ،  الرابع والعشرين من أبريل الجاري هو " إيمانويل ماكرون ". 

وقال الاستطلاع إن الرئيس المنتهية ولايته يجمع  الآن 57.5٪ من نوايا التصويت ، مقابل 42.5٪ لمنافسته " مارين لوبن" .

وكان ايمانويل ماكرون قد أجرى مناظرة مع منافسته مارين لوبن ، حصل بعدها على نسبة اقناع المشاهدين قدرها  ٥٩٪؜ ، بينما حصلت " مارين لوبن " رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف على ٣٩٪؜  ، حيث أظهر الاستطلاع أنه كان الأكثر إقناعاً خلال ردوده وطروحاته من " مارين لوبن " ، وفق الاستطلاع أجراه معهد " ايلاب "  Elabe لصالح تليفزيون BFMTV الفرنسي . 

وكان الرئيس المنتهية ولايته "  إيمانويل ماكرون " قد دخل في مناظرة مع " مارين لوبن" في إطار التأهل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ، وأجريت المناظرة التليفزيونية مساء  الأربعاء  الماضي في استوديوهات La Plaine Saint-Denis.  

وتنطلق الحولة الثانية صباح الأحد ، على أن تفتح صناديق الاقتراع في الثامنة صباحاً ، وتغلق في الثامنة مساء ، تبدأ بعدها عملية تجميع الاصوات ، وإعلان الفائز الذي سيسكن قصر الاليزيه لمدة خمس سنوات قادمة .