وائل المزيكي يكتب :معضلة تعدد جهات الولاية ومنظومة الشباك الواحد

وائل المزيكي
وائل المزيكي

شاءت الظروف أن يتم توجيه الدعوة لي لحضور اجتماع مع اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث التحديات التي تواجه المستثمرين والصناعة بشكل عام في المنطقة الصناعية بالتجمع الخامس " منطقة الألف مصنع " ومصنعي القطامية.
لاحظت أن أغلب المشكلات التي تطرق اليها مصنعو القاهرة الجديدة والقطامية  تدور حول تعدد جهات الولاية على المناطق الصناعية هل تتبع التنمية الصناعية أم المجتمعات العمرانية الجديدة أم المحافظات .. هذا التعدد في جهات الولاية يضع الصناعة المصرية على المحك ويقضي على آمال وطموحات الدولة في وجود نظام " الشباك " الواحد" وتحقيق طفرة حقيقية مأمولة من قطاع الصناعة.
منذ تسعينيات القرن الماضي ونحن نتحدث عن منظومة الشباك الواحد وهو تقديم كل خدمات التراخيص والموافقات على انشاء اي شركة أو مصنع من خلال شباك واحد يضم جميع الخدمات الحكومية .. و حقيقة نحن قطعنا شوطا طويلا في هذا الاتجاه ولكن لم نصل الى الهدف منه لتعدد جهات الولاية على الاراضي الصناعية والتراخيص.
على سبيل المثال لاحظت ان جميع المشاكل التي تم طرحها من مصنعي القاهرة الجديدة لا سلطة للتنمية الصناعية لحلها لان الولاية تابعة للمجتمعات العمرانية أو محافظة القاهرة وكل ما تقدمه التنمية الصناعية هو التراخيص الصناعية اما الخدمات والمرافق والبنية التحتية والكهرباء والغاز فهو من اختصاص المجتمعات العمرانية وكل ما تقوم به التنمية الصناعية عبارة عن ارسال مذكرة رسمية للمجتمعات العمرانية وينتهي دورها عند هذا الاجراء.
وبنظرة بسيطة اعتقد انه يجب صدور قرار حكومي جرئي بنقل تبعية أي مناطق صناعية الي هيئة التنمية الصناعية ووزارة الصناعة والتجارة بصفتها الاب الشرعي للصناعة في مصر لانه بدون هذا القرار ستظل المشاكل قائمة والحل صعب ولن نصل الى منظومة حقيقية للشباك الواحد.
واذا كنا نريد الحديث عن الوصول الى 100 مليار دولار صادرات والحد من العمليات الاستيرادية وزيادة الحصيلة الدولارية والحفاظ على الدولار من ذهابه لاستيراد سلع تامة الصنع لابد من القضاء على تعدد جهات الولاية على المناطق الصناعية وحل جميع التحديات التي تواجه الصناعة.
وأعتقد أنه كخطوة أولى يجب تشكيل لجنة دائمة ومشتركة بين التنمية الصناعية والمحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية لدراسة جميع التحديات المناطق الصناعية على أن يكون لها قرارات نافذة .
ولا أحد ينكر جهود نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة وكذلك اللواء محمد الزلاط لدعم ومساندة الصناعة ولكن تعدد جهات الولاية من أكثر من جهة ووزارة هو السبب في تأخر حل بعض المشاكل بالمناطق الصناعية.