أوكرانيا وأمريكا تناقشان العقوبات المفروضة على موسكو..وكييف تُحيد 130 روسيًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقشت أوكرانيا وأمريكا، اليوم الجمعة 22 أبريل، في واشنطن؛ تطوير التجارة الثنائية وتقليل الحواجز التجارية فضلاً عن العقوبات المفروضة على روسيا، فيما حيدت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 130 من الجنود الروس في منطقة المجموعة العملياتية والتكتيكية الشرقية على مدار، أمس.
التقى رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال بوزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، اليوم، في واشنطن؛ لمناقشة تطوير التجارة الثنائية وتقليل الحواجز التجارية فضلاً عن العقوبات المفروضة على روسيا.
وقال بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية - وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - : إن رئيس الحكومة شدد على أهمية استمرار وتكثيف ضغوط العقوبات على روسيا لتقليل قدرتها على تمويل الحرب ضد أوكرانيا.
ودعا شميهال الدول للبحث عن سبل لتنويع مصادر الوقود النووي لديها لتقليل اعتمادها على روسيا.
وأضاف أن العقوبات في قطاع الطاقة يجب أن تكون ضربة مهمة لتقويض الاقتصاد الروسي والآلة العسكرية الروسية، وذلك يتعلق بفرض حظر من قبل الدول الشريكة على واردات النفط والغاز والفحم والوقود النووي من روسيا.
كما شدد شميهال، على ضرورة تحديد وإزالة أي ثغرات وفرص محتملة لروسيا للالتفاف على العقوبات المفروضة عليها بالفعل.
وتابع: أن "روسيا تحاول التكيف مع بعض العقوبات بمساعدة دول وشركات معينة.. وسنعمل مع شركائنا للقضاء على مثل هذه الفرص لروسيا".
في السياق، حيدت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 130 من الجنود الروس في منطقة المجموعة العملياتية والتكتيكية الشرقية على مدار، أمس.
وقالت المجموعة العمليتاية - على حسابها على "فيسبوك"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم الجمعة - : "إن القوات الروسية نفذت ثلاث هجمات.. كما أطلقت مدفعيتنا النار على أفراد العدو ومعداته.. ونتيجة لذلك، دمر مستودع بالوقود والذخيرة، واستمر القتال. وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 130 فردًا. وثلاث دبابات وثلاث مركبات قتالية وأربع ناقلات مدرعة وعربة قتال مصفحة و13 جرار مدفعية وطائرتين بدون طيار".
جدير بالذكر أنه الجيش الأوكراني يزعم أنه قتل 21 ألفا و200 من الروس منذ بدء حملة روسيا ضد أوكرانيا.
على صعيد متصل، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك، بأن روسيا تستخدم أراضي جمهورية بيلاروسيا لإجراء جميع أنواع الاستطلاع فوق أراضي أوكرانيا.
وقال موتوزيانيك - في تصريح، أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - : إن الوحدات المنفصلة في جمهورية بيلاروسيا تواصل تنفيذ المهام لتعزيز قسم الحدود البيلاروسية الأوكرانية في منطقتي بريست وجوميل.
من جهته، أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن امتنانه لنظيره الجواتيمالي ماريو بوكارو لبدء بلاده اتخاذ خطوة تاريخية في منظمة الدول الأمريكية لتعليق عضوية روسيا كملاحظ دائم.
وعلق كوليبا، على هذا التحرك في تغريدة على "تويتر"، قائلاً: "إنه من الأهمية أن تقف دول نصف الكرة الغربي متضامنة مع أوكرانيا".
وتعد منظمة الدول الأمريكية، منظمة قارية تأسست في 30 أبريل 1948، لأغراض التضامن والتعاون بين دولها الأعضاء ضمن نصف الأرض الغربي.