رئيس بلدية ماريوبول يدعو لـ«الإخلاء الكامل» للمدينة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في اليوم الثامن والخمسين من الغزو الروسي، أطلق رئيس بلدية ماريوبول نداءًا جديدًا اليوم الجمعة 22 أبريل، من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا التي يقول الرئيس فلاديمير بوتين إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن. 

من جهة أخرى أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي أنّ بلاده تحتاج سبعة مليارات دولار شهريا للإبقاء على اقتصادها عائما وسط الخسائر التي تكبّدتها بسبب الغزو الروسي، في وقت أعلنت الولايات المتحدة منح كييف مساعدة مالية جديدة.

أكدت كييف أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية التي تقول موسكو إنها "حررتها" ما زالت تقاوم القوات الروسية.

بينما يبدو سقوط ماريوبول وشيكًا والوضع حرجًا بالنسبة لآخر سكانها والمدافعين عنها، اقترح ميخايلو بودولاك مستشار الرئاسة الأوكرانية وأحد المفاوضين مع روسيا على موسكو "جلسة خاصة للمفاوضات" حول المدينة الساحلية على بحر آزوف المحاصر.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الذي يزور كييف أن الاتحاد الأوروبي سيفعل "كل ما في وسعه" لمساعدة أوكرانيا "لكسب الحرب" ضد روسيا.

الممر لإجلاء المدنيين من ميناء ماريوبول المحاصر في جنوب شرق أوكرانيا يوم الأربعاء "لم ينجح" بحسب كييف، وكان قد تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا خلال النهار في حين لم يتم إقامة ممر إجلاء في أوكرانيا منذ يوم السبت لعدم وجود اتفاق مع الروس الذين كثفوا ضرباتهم في الشرق في الأيام الأخيرة.

كييف تعلن أنه لن يفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين الجمعة

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إنه لن يفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين اليوم الجمعة 22 أبريل، في أوكرانيا واصفة الوضع على الطرق بأنه "خطير".

رئيس بلدية ماريوبول يدعو إلى "الإخلاء الكامل" للمدينة

اقرأ أيضًا: أوكرانيا: ارتفاع ضحايا الحرب من الأطفال لأكثر من 594 قتيلا ومصابا

وأطلق رئيس بلدية ماريوبول نداء جديدًا اليوم الجمعة 22 أبريل، من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا التي يقول الرئيس فلاديمير بوتين إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن.

أوكرانيا تتهم روسيا بالتحضير لاستفتاء وهمي في خيرسون وزابوروجيا

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس 21 أبريل، روسيا بالسعي إلى إجراء استفتاء مزيف على الاستقلال في منطقتَي خيرسون وزابوروجيا الجنوبيّتين اللتين تحتلّهما. 

وفي رسالة عبر الفيديو مساء الخميس، دعا زيلينسكي سكّان المناطق المحتلّة إلى الامتناع عن تقديم أيّ بيانات شخصيّة مثل أرقام جوازات السفر، قد تطلبها القوّات الروسيّة.

زيلينسكي يقدّر حاجة أوكرانيا إلى مساعدة بقيمة 7 مليارات دولار شهريا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي الخميس أنّ بلاده تحتاج سبعة مليارات دولار شهريا للإبقاء على اقتصادها عائما وسط الخسائر التي تكبّدتها بسبب الغزو الروسي، في وقت أعلنت الولايات المتحدة منح كييف مساعدة مالية جديدة.