في يومها العالمي .. ماذا قدمت الصحة لمرضى «الهيموفيليا»؟

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لمرضى «الهيموفيليا» بجميع المستشفيات الحكومية والمراكز المتخصصة فى أمراض الدم على مستوى الجمهورية.

ويأتى ذلك بالتزامن مع اليوم العالمى لمرض «الهيموفيليا»، 17 أبريل من كل عام، ونظمت الوزارة عدة فعاليات، بالتعاون مع شركة «فايزر» تضمنت إنارة برج القاهرة باللون الأحمر، مع تنظيم احتفالية للأطفال من مرضى «الهيموفيليا» فى حديقة الأزهر إلى جانب توعية أسر الأطفال بكيفية التعامل مع المرض، وذلك فى إطار جهود الوزارة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

إقرأ أيضاً | تعرف على «مرض الهيموفيليا» المصاب به إبن منة شلبي في «بطلوع الروح»

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تولى اهتمامًا خاصًا بأمراض الدم من خلال التوسع فى عدد لجان أمراض الدم والتى وصلت إلى 18 لجنة، بالإضافة إلى المراكز العلاجية الخاصة بمرضى الدم فى مختلف المحافظات، والتى تضم عيادات تخصصية فى جميع المحافظات، ويشرف عليها عدد من الاستشاريين والأساتذة.

وأشار عبد الغفار إلى أن الهيئة العامة للتأمين الصحى افتتحت أول مركز لعلاج ورعاية مرضى «الهيموفيليا» فى مستشفى «أطفال مصر» عام 2018، ويضم فريقًا طبيًا متكاملًا، يطبق أحدث البروتوكولات التشخيصية والوقائية والعلاجية، بما يعود بالفائدة على مرضى «الهيموفيليا».

وأشار إلى تنظيم برامج تدريبية وتعليمية مستمرة لكافة العاملين فى مركز علاج مرضى «الهيموفيليا» بمستشفى «أطفال مصر»، مع تجهيز المركز بمعمل متكامل للهيموفيليا، يضم أجهزة قياس معدل تجلط الدم، وكذلك يضم نظامًا إلكترونيًا لإدارة قواعد بيانات مرضى «الهيموفيليا» فى مصر.