تعرف على «مرض الهيموفيليا» المصاب به إبن منة شلبي في «بطلوع الروح»

لقطة من المسلسل
لقطة من المسلسل

انطلقت منذ قليل ثالث حلقات مسلسل «بطلوع الروح»، بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وباقة من ألمع نجوم الدراما في مصر والوطن العربي، وذلك عبر إحدى المنصات الإلكترونية العالمية.

وشهدت الحلقة العديد من الأحداث المثيرة، وكم المعاناة التي التي تتعرض لها «روح» والتي تجسد دورها النجمة منة شلبي، في دولة الخلافة ومع إبنها المريض. 

واوضحت ألدراما في المسلسل مرض «الهيموفيليا»، الذي يصاب به إبن منة شلبي في المسلسل.

وبدأت الحلقة بمشهد لـ«روح» وزوجها «أكرم» وهما مع نجلهما سيف في إحدى عيادات الأطفال، وتخبرهما الطبيبة بأنه يعاني من مرض نادر وهو «الهيموفيليا»، وبناءً عليه يلزم عليهم اتباع بروتوكول خاص للتعامل معه ، مؤكده لها انه سيتعايش مع المرض طوال حياته، لأن لا يوجد له علاج حتى يومنا هذا. 

ومرض «الهيموفيليا» هو أحد الأمرض الوراثية النادرة جدا، والذي يصعب به تجلط الدم بشكل صحيح بسبب نقص البروتينات الكافية ويصاب به الذكور فقط في الغالب، مما يؤدي إلى تعرض المريض لنزيف دائم ومستمر.

والمصاب بهذا المرض إذا تعرض لأي جرح قد يستمر نزيفه لفترة أطول مقارنة بالشخص السليم، وقد يحدث نزيف داخلي يؤدي إلى تلف في الأعضاء ومشاكل صحية خطيرة ويعرض حياة المصاب للخطر.

ووكانت قالت الدكتورة سلوى الحداد عضو لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، أن هذا المرض بلا علاج كامل ولكن توجد أدوية للحفاظ على الحالات والبعض في الدول الخارجية يعيشون حالاتهم بصورة طبيعية.

وتابعت أن مصر بها 7 آلاف مريض هيموفيليا مشيرة إلى المرضى الذين يخضعون للعلاج على نفقة الدولة يحتاجون إجراءات كثيرة في حين الحالات تحتاج تدخلات سريعة لدرجة أن بعض الأطفال يرسبون في المدارس حتى يستمروا تحت مظلة التأمين المدرسي ولا يعانون من إجراءات العلاج على نفقة الدولة.

وكانت دعت من قبل وزارة الصحة والسكان، المواطنين إلى ضرورة التبرع بمشتقات بلازما الدم لانقاذ حياة مرضي «الهيموفيليا». 

كما أوضحت الوزارة خريطة مراكز التبرع بالبلازما بالمحافظات بعد أن افتتحاتها وزيرة الصحة في ذلك الوقت د.هالة زايد، قبل عيد الأضحى 2021، ضمن المشروع القومي لتجميع مشتقات البلازما والاكتفاء بها محليا.

مسلسل بطلوع الروح من تأليف محمد هشام عبيه، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وشارك في العمل عدد كبير من النجوم من بينهم إلهام شاهين، محمد حاتم، أحمد صلاح السعدني، أيمن عزب.

أقرأ أيضاً - «بيكا هينجح لو مثل»| رأي نجوى فؤاد في «حمو وشاكوش وكزبرة»