وزير التموين: استراتيجية الدولة توفير السلع وضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر

الدكتور على المصيلحى وزير التموين
الدكتور على المصيلحى وزير التموين

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن استراتيجية الدولة المصرية تقوم على توفير السلع الغذائية وضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر منها وزيادة منافذ التوزيع ،وأشار إلى أهمية مشروع الصوامع للحفاظ على مستوى السلع الغذائية.

وأوضح، خلال كلمته خلال الاحتفال ببدء موسم حصاد القمح فى توشكى صباح اليوم الخميس، أن استراتيجية توفير السلع الأساسية ترتكز على ثلاث محاور: الأول هو توجيه القيادة السياسية بأهمية ألا يقل الاحتياطى الاستراتيجى من هذه السلع عن ستة أشهر، والمحور الثانى هو رفع كفاءة منظومة توزيع السلع وضمان وصولها لكافة أنحاء الجمهورية مما أدى إلى زيادة المناطق اللوجستية وسلاسل التوزيع ، وكذلك المنافذ التى وصلت اليوم إلى 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

إقرأ أيضاً | بالصور| الرئيس السيسي يمنح الإذن ببدء موسم حصاد القمح

وأشار إلى توجيه القيادة السياسية بتوفير الاعتمادات اللازمة لهذه السلع وتم توفير 1٫8 مليار دولار فى أواخر 2016 لرفع مستوى الاحتياطى الاستراتيجى من السلع المختلفة، مما أدى إلى قدرة مصر وتحملها الصدمات الخارجية سواء أثناء فترة كورونا أو ما يسمى موجة التضخم ما بعد كورونا، أو ما نعانيه اليوم من الأزمة الروسية ـ الأوكرانية..

وأوضح أن مستوى القمح والذى يخدم 71 مليون مواطن يوفر من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا ، وأنه لدينا 2٫6 مليون طن من القمح المستورد ونستهدف توريد 5٫5 مليون طن من القمح المحلى إلى 6 ملايين مما يعطى مدة لـ 6٫6 شهر، كما أن لدينا مخزونا استراتيجيا حتى نهاية يناير العام  من القمح بمعنى أنه لدينا أكثر من 6 شهور إلى 9 أشهر. وأكد أنه هناك وفرة لكافة السلع الأساسية فى مصر.

وأوضح أن  مشروع الصوامع أضاف مساحات تخزينية كبيرة وصلت لـ 3.4 مليون طن ، حيث كان الفاقد السنوى من القمح 10% من إجمالى الإنتاج بتكلفة 6.5 مليار جنية وهو تقريبا تكلفة مشروع الصوامع.

وأضاف أنه تم رفع القدرات الإنتاجية لسلعة السكر حيث كان هناك اكتفاء ذاتى بنسبة 57% عام 2017 والآن أصبحت النسبة 90% ، وبحلول عام 2023 سيكون هناك اكتفاء ذاتى شامل من السكر.

وأوضح أنه يتم تعويض الناقص من محاصيل قصب السكر بالبنجر، وأنه تم هذا العام استيراد 200 ألف طن من خام السكر.
و أكد أن هناك اكتفاء ذاتيا من الأرز فى مصر والاحتياطى الاستراتيجى يكفى ستة أشهر وأوضح أن موسم حصاد الأرز القادم سيبدأ فى سبتمبر.
وأشار إلى أن توفير الزيت هو أكبر تحد للوزارة ، حيث أن هناك اعتمادا كبيرا على استيراد الزيت الخام ، ولدينا مبادرات لتشجيع أصحاب المعاصر وأصحاب القدرات الإنتاجية على استيراد البذرة وتصنيعها داخل مصر، وتم تحقيق إنتاج محلى ببذرة مستوردة بنسبة 42%.
وأكد أن هناك اكتفاء ذاتيا من الدواجن إلا أن هناك أوقات يحدث فيها نقص فى الانتاج خلال الشتاء ويتم تعويضه باستيراد دواجن مجمدة لضبط السوق.