التنمية الزراعية بتوشكى : نستهدف زراعة 500 ألف فدان العام المقبل| خاص

الرئيس السيسي في توشكي
الرئيس السيسي في توشكي

 

قال المهندس سيد جاد الرب مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتوشكى أن الدراسات التى نفذها مركزى البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء أثبتت وجود مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للاستزراع، حيث تم إعداد التراكيب المحصولية بجانب حصر التصنيفي لأراضي منطقة وإعداد الخرائط اللازمة.

واضاف مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتوشكى فى تصريح خاص " لبوابة اخبار اليوم " إن الرئيس السيسي وجه بالتوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية منها القمح والفول والشعير لسد الفجوة الغذائية، لافتاً إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بإزالة أكبر عائق صخرى بطول 9 كم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي حيث كان تشكل مانع كبير فى زراعة 500 ألف فدان سيتم زرعتها خلال العام المقبل.

وأوضح الدكتور سيد جاد الرب انه تم الانتهاء من زراعة 2.3 مليون نخلة على مساحة 30 ألف فدان بجانب تنفيذ شبكة طرق التى تحيط بمشروع توشكى وخط قطارات للسكك الحديدية لنقل المنتجات الزراعية والبضائع من جنوب مصر لمختلف المحافظات والموانئ وكذلك سيتم إنشاء جامعة بتوشكى.

وأشار مدير هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتوشكى إن الرئيس عبدالفتاح السيسى اصدر توجيهاته بتنفيذ العديد من المصانع القائمة على التمور والحاصلات الزراعية حيث يتم إنشاء منطقتين صناعيتين على مساحة 80 فدان للمنطقتين لتوفير العديد من المنتجات الزراعية المصنعة لافتاً إلى أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة توفير كافة مقومات و متطلبات إنجاح هذا المشروع.

وأشار المهندس سيد جاد الرب إلى أن إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية في مشروع توشكى بلغت 3.4 طن للفدان لمحصول القمح و 4 طن للفدان من محصول الفول وكذلك انتاج 4 طن للفدان لمحصول الذرة وذلك من خلال استخدام أنظمة الحديثة في الرى والزراعة والحصاد.

جدير بالذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي قام اليوم الخميس بجولة تفقدية بمنطقة توشكى جنوبي الوادي في محافظة أسوان لافتتاح بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية في المنطقة.

ويعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته حيث تم توفير جميع المقومات اللازمة من كافة الجوانب والمكونات للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الاساسية أو الفنى و ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.

إقرأ أيضا|التنمية الزراعية: مصر في طريقها للاكتفاء بحوالي 90% من القمح العام القادم