بسبب أوكرانيا.. رئيس البنك الدولي يحذر من أزمة غذاء عالمية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صرح رئيس البنك الدولي اليوم الخميس 12إبريل، بأن تصاعد أزمة أوكرانيا أثر على أزمة الغذاء في جميع أنحاء العالم، ووصفها ديفيد مالباس، بأنها كارثة إنسانية، وتحديا سياسيا للحكومات لارتفاع الأسعار.

وأشار مالباس إلى أن الارتفاع التاريخي في أسعار المواد الغذائية قد يؤدي بمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم إلى الفقر وانخفاض التغذية، إذا استمرت الأزمة في الازدياد".

اقرأ أيضًا: نائب أوكراني يطلب اللجوء السياسي في روسيا

وبحسب تقديرات البنك الدولي يمكن أن يكون هناك ارتفاع بنسبة 37% في أسعار المواد الغذائية والتي ستتضخم للفقراء، الذين سيأكلون أقل وسيكون لديهم أموال أقل لأي شيء آخر مثل التعليم، و"هذا يعني أنها أزمة غير عادلة لأنها تصيب الأشد فقرا أكثر من غيرهم".

يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع العام 2021، وذلك نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية خلال السنوات الماضية، حيث عمدت لضخ عشرات التريليونات من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني غير المدعومة في الاقتصادات الغربية الأمر الذي أجج التضخم.

وبدأ ارتفاع الأسعار منذ بدء 2021، نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية خلال السنوات الماضية، عمدت لضخ عشرات التريليونات من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني غير المدعومة في الاقتصاديات الغربية الأمر الذي أجج التضخم.