الصحة: كورونا موجود طالما لم تعلن الصحة العالمية موعد انتهاء الوباء 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم وزارة الصحة د.حسام عبد الغفار، طالما لم تعلن منظمة الصحةالعالمية انتهاء جائحة فيروس كورونا يجب التعامل على أساس وجود جائحة حتى يثبت العكس .


وأوضح عبد الغفار أنه  من الممكن ألا نعاني من فيروس كورونا المصاحب لفصل الشتاء ،كلما ارتفعت معدلات التطعيم كلما قلت نسبة دخول المستشفيات ،شدة الإصابة ،معدلات الوفيات ،والضغط علي المنظومة الصحية 


قال المتحدث الرسمي للصحة ان المتحور xe هو من المتحورات المشتقه من متحور اوميكرون وله نفس أعراض المتحور الأصلي.

ولفت، ل(بوابة اخبار اليوم ) ان الصحة دائما مستعدة للسيناريو الأصعب ،ولكن الآن تعيش مصر حالة من الهدوء والانخفاض الكبير بالاصابات  الوفيات  بكورونا ،وغير متوقع حاليا  سيناريوهات الموجة السادسة .


وكشف  الصحة لن تشدد من اي إجراءات للحجر الصحي  بمنافذ الدخول المصرية حاليا ،لأن الاتجاه الآن  يسير نحو  الي التخفيف  من إجراءات كورونا ،وذلك بعد الإنخفاض غير المسبوق للإصابات  والوفيات .

وأوضح، أن مصر استطاعت بفعل التغطية الكبيرة للقاحات ان تتخطى الموجة الخامسة للاصابات بالخفاء قوي في الإصابات والوفيات  ، وأوضح أن الدولة خففت عدد من الإجراءات المشددة بالحجر الصحي ،كما  خففت عدد مستشفيات العزل المحددة لعزل مرضي كورونا .

وكانت الصحة أعلنت ، السبت الماضي ، أن متوسط عدد الاصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 124 إصابة وذلك خلال الأسبوع الماضي ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 6 حالات جديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 260 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 444002 متعافين.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يذكر أن عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بلغ 33 مليونًا و 585 ألفًا و 495 من المحصنين بالكامل حتى الآن، وتناشد الوزارة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" 

‏اقرأ أيضا|  الدار أمان| «كورونا» تحت السيطرة.. والمطاعم والمساجد وأماكن الاحتفالات «كاملة العدد»

وأكد أن الصحة قلصت مستشفيات العزل بعد انخفاض حدة الإصابات إلى ٤ مستشفيات بالإضافة إلى ٣٣ قسم داخلي بالمستشفيات الأخرى خصصت للعزل .