اعتبارا من مايو .. اليونان تعلن رفع جميع قيود السفر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الصحة في اليونان ثانوس بليفريس أنه من المقرر إلغاء ما تبقى من قيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا في 1 مايو المقبل، أي في الوقت المناسب تماما لموسم السياحة الصيفي.

وأشار بليفريس إلى إن "الظروف الوبائية قد استقرت في البلاد، وسيكون بإمكاننا المضي قدما في تعليق تدابير الحماية المطبقة اعتبارا من 1 مايو". 

وهذا يعني أن استخدام اليونان لشهادات اللقاح لدخول البلاد لن يكون ساريا اعتبارا من هذا التاريخ، إلا أن سيظل شرط ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة والأماكن الخارجية حيث يصعب تطبيق التباعد الاجتماعي، سيبقى ساريا حتى 1 يونيو.


وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

إلا أن بليفريس أكد أنه هذه الإجراءات سيتم تعليقها حتى 1 سبتمبر، بدلا من إلغائها، مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة القواعد الجديدة بعد الصيف.

كما شجع المواطنين على الالتزام بارتداء الكمامة خلال احتفالات عيد الفصح في البلاد.